زراعة النواب حصاد دور الانعقاد الاول من الفصل التشريعي الثاني – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / زراعة النواب حصاد دور الانعقاد الاول من الفصل التشريعي الثاني

زراعة النواب حصاد دور الانعقاد الاول من الفصل التشريعي الثاني

حققت لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصري العديد من الإنجازات في الجلسة العادية الأولى من الفصل التشريعي الثاني التي ستعمل على تطوير الزراعة وتحديثها.

التقرير التالي هو نتيجة الجلسة الأولى للجنة الزراعة بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصري ، وفي التقرير التالي التفاصيل كما يلي:
اولاً : الفاتورة استعرض الاجتماع الأول واعتماد مشروع قانون إصدار “قانون الحفاظ على المياه والري” المقدم من الحكومة ، والذي تمت الموافقة عليه بشكل نهائي من قبل الجلسة العامة ، ومشروع قانون إصدار “قانون الحفاظ على المياه والري”. “مقدم من الحكومة. ناقش الاجتماع العام وأصدر “قانون حماية وتنمية البحيرة والثروة السمكية”. ذكرنا بعض الفواتير التي تمت الموافقة عليها أيضًا: – مشروع قانون مقدم من الحكومة لإصدار نقابات للمزارعين والمنتجين الزراعيين (بالاشتراك مع لجنة القوى العاملة والتخطيط والميزانية والدستور والشؤون التشريعية). – قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن مشروع قانون دمج صندوق تطوير القطن المصري في معهد بحوث القطن التابع لمركز البحوث الزراعية (تمت مناقشته واعتماده من قبل اللجنة). – تقديم النائب عبد الحميد دميرداش و 60 ممثلاً (أكثر من عشرة أعضاء من اللجنة) بشأن بعض جوانب القانون رقم 53 لإصدار قانون الزراعة عام 1996 فقرة من مشروع القانون.
– تمت مراجعة مشروع قانون إنشاء صندوق دعم الفلاحين المقدم من النائب عبد الحميد دميرداش و (60) نائباً (أكثر من عشرة أعضاء بالمجلس) مؤجل لحين تسلمه وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي. – مشروع قانون صاغه ممثلو أحمد السجيني و (60) نائباً (أكثر من 10 أعضاء بالمجلس) بشأن تعديل القانون رقم 53 لسنة 1966 (بالاشتراك مع لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية) لإصدار بعض أحكام القانون. قانون الزراعة (قيد المناقشة في اللجنة) قيد المناقشة في اللجنة. – مشروعا قانونين لربط الميزانية الوطنية الكلية بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2021-2022 (أعدت اللجنة توصياتها ورفعتها إلى الطبيب الاستشاري لرئيس المجلس).

– ثانيا : الموضوعات التي أعدت منها اللجنة تقارير تعرفها الأستاذ الدكتور رئيس اللجان:-

•  تقرير لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، عن بيان الأستاذ الدكتور وزير الموارد المائية والري الذي ألقاءه أمام المجلس بتاریخ 24- 1- 2021 ومناقشات الساده النواب وتلك لمتابعة أداء الوزارة.

• تقرير لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، عن بيان الأستاذ/ وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الذي القاه أمام المجلس بتاریخ 24- 1- 2021  ومناقشات السادة النواب وذلك المتابعة اداء الوزارة.

• تقرير لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية عن بيان الأستاذ الدكتور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الذي ألقاءه أمام المجلس بتاريخ ۲۰۲۱/۲/۳ ومناقشات الساده النواب فيما يقع في  أختصاص اللجنة بشان تزويد المشروعات القومية لاستصلاح مليون ونصف المليون فدان بالتنسيق مع الوزارات المعنية وأثر ذلك في تكامل مقومات المشروع.

ثالثا: طلبات الإحاطة:-

نظرت اللجنة نحو (۸۲) طلب إحاطة مقدمة من أعضاء المجلس الموقر انتهت من (50) أعدت عنهم مذكرات تتضمن توصياتها وتم ورفعها لرئيس المجلس:-

رابعا: انجازات اللجنة من خلال توصيات ومقترحات تقدمت بها اللجنة الى الحكومة.

بناء على تعليمات المجلس الموقر بتواصل جميع رؤساء اللجان النوعية مع جميع الوزارات والجهات ذات الصلة التي تدخل في نطاق اختصاص عملها واعداد توصيات تسهم في تحديد الآثار المترية على جانحة فيروس كورونا ووضع الحلول الفعالة والسريعة لها تذليلا لكافة العقبات أمام قطاعاتهم.

وقد تم التواصل والتنسيق مع السادة وزراء الوزارات المعنية الزراعة واستصلاح الأراضي، الموارد المائية والرى، التموين والتجارة الداخلية، الداخلية) لبحث مشکلات قطاعي الزراعة والموارد المائية والري وقد أسفرت هذه الاجتماعات عن عدة نتائج تبلورت في الآتي:-

• بحث مشكلات المصدرين والمنتجين الزراعيين وبناء عليه تمت الاستجابة الفورية من القيادة السياسية وتم صرف ۳۰% من مستحقات المصدرين المتأخرة.

• التوجيه نحو إزالة كافة العقبات أمام المصدرين المصريين هذه المرحلة الحرجة والاستفادة من مبادرات البنك المركزي لدعم المصدرين وتوفير التمويلات الميسرة لهم.

• التنسيق مع الجهات المعنية في شأن إلغاء تقديم شهادة من الضرائب بعدم وجود مناحرات ضريبية على المصدرين.

•  العمل على سرعة رد ضرائب المبيعات والدروباك المستحقة للمصدرين.

•  إلغاء شهادة القيمة المضافة من هيئة التنمية الصناعية بالنسبة للحاصلات الزراعية.

•  توفير فراغات للشحن الجوي للدول العربية والأوربية باسعار مناسبة.

• التنسيق بشأن عدم إغلاق محطات تعبئة الصادرات الزراعية مع الأخذ في الاعتبار الاحتياطات الصحية اللازمة، والعمل على تيسير نقل العمالة والمنتجات الزراعية من و إلى مراكز التعبئة أثناء فرض فترات حظر التنقل.

• التوجيه نحو إعادة النظر في قرار السيدة الأستاذة الدكتورة وزيرة التجارة والصناعة رقم 194 لسنة ۲۰۲۰ بشأن وقف تصدير جميع أصناف البقوليات لمدة ثلاثة أشهر والذي تم بناء عليه صدور قرار باستثناء محصولي ( الفول السوداني – الفاصوليا البيضاء ) من حظر التصدير.

•  تم التنسيق مع البنك الزراعي المصري ومركز البحوث الزراعية لزيادة الفئات التسليفية والتمويلية حسب طبيعة وتكلفة كل محصول بنسب تتراوح من ۲۰% الي ۵۰% في إطار الاتجاه نحو دعم الزراعة وتوفير التمويل اللازم الذي يتناسب مع تكاليف زراعة المحاصيل.

• تم التنسيق مع الجهات المعنية بشان استثناء المركبات والناقلات للمحاصيل الزراعية من قرار الحظر وتم التواصل مع الجهات المعنية لتفعيل هذا الاستثناء لصالح الزراع والمستهلكين.

• اتخاذ الإجراءات السريعة لتوفير التقاوى اللازمة لزراعة المحاصيل الصيفية باسعار مناسبة مراعاة للظروف الاقتصادية التي يمر بها قطاع الزراعة في الوقت الحالي.

من خلال حرص اللجنة علي حصول الدولة علي كافة مستحقاتها والالتزامات المقررة على المواطنين وتيسيرا على السادة الزراع وتحقيقا عليهم تقدمت اللجنة باقتراح الي السيد الدكتور رئيس مجلس الوزراء بدعم ورعاية من السيد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وزعيم الأغلبية بالبرلمان م/ اشرف رشاد، على النحو التالي :-

• أن يتم خصم 50% من قيمة الغرامات المستحقة على الفلاح إذا قام بسداد قيمة الغرامة نقدا خلال سنة أشهر من تاريخ الموافقة على هذا الاقتراح والمتوقع تحصيله خلال هذه المدة بقدر بحوالي مليار وخمسمائة مليون جنيه.

وبناء على ذلك وافق مجلس الوزراء على الاقتراح المقدم وذلك على النحو الآتي:-

1-  تخفيض الغرامة بنسبة 60% في حالة لسداد حتى 30 يونيو ۲۰۲۱.

2-  تخفيض الغرامة في حالة السداد خلال الفترة من 1-7-2021 وحتي ۲۰۲۱/۹/۳۰بنسبة 40%.

3- تخفيض الغرامة في حلة السداد خلال الفترة من ۲۰۲۱/۱۰/۱ وحتي ۲۰۲۱/۱۲/۳۱ بنسبة 30%.

4- من خلال توصيات اللجنة بإيجاد حل نهائي لمشكلة المتعثرين لدي البنك الزراعي المصري واهتماما من القيادة السياسية بهذا الأمر ورعاية من حزب مستقبل وطن تم الأتي:- إعفاء المتعثرين بإجمالي مبلغ (6.600) ستة مليارات وستمائة مليون جنيه، وتم تقسيم المبلغ على شرائح، على النحو الاتى:-

أولا: المتعثرين من 25 الف فأقل (صغار المزارعين) إعفاء نهائي من المديونية مع امكانية التعامل مع الجهاز المصرفي.

ثانيا: المتعثرين من 25 ألف الى 10 مليون شركات وأفراد إعفاء من نصف المليونية، وتوفيق أوضاعهم مع أمكانية التعامل مع الجهاز المصرفي.

ثالثا: إصدار منشور من السيد المستشار النائب العام بالإفراج عن المحكوم عليهم بدون شروط وتسهيل.

الإجراءات لذلك جاري متابعة برامج مقلمة من البنك الزراعي المصري مثل ( برنامج باب رزق للأسر الأكثر احتياجا بصورة البطاقة مبلغ 10 الاف جنيه بنسبة ۱۲% سنويا – قرض بنسبة 5% لمشروع البتلو – قرض بنسبة 5% لتمويل الطاقة البديلة النظيفة والشمسية ) بنسبة 5% – تمويل تطوير الري بنسبة 5% وعند التطبيق زيادة في القرض بنسبة ۲۵%).

رابعا:-  في إطار توصيات اللجنة الدائمة والخاصة بالاهتمام بالمحاصيل الإستراتيجية ومنها المحاصيل السكرية ( قصب السكر – بنجر السكر)، وتحديد سعر مناسب للطن منها قبل الزراعة واهتماما من القيادة السياسية بهذا الأمر تم صدور توجيهات بتشكيل لجنة من وزارات الزراعة واستصلاح الأراضي – الموارد المائية والري – التموين والتجارة الداخلية – السيد رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب ) وتم صدور قرار رقم (۵۷۲) لسنة ۲۰۲۰ بتشكيل هذه اللجنة لإعداد دراسة متكاملة عن زراعة قصب السكر في مصر على اساس الاحتياجات الحالية والمستقبلية في السوق في ظل تداعيات ومشاكل قلة الموارد المائية في مصر.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...