زراعة وانتاج اليانسون – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / زراعة وانتاج اليانسون

زراعة وانتاج اليانسون

تعتبر مصر هى الموطن الأصلى لليانسون حيث عثر علماء الأثار على ثمار اليانسون فى مقابر الصحراء الشرقية لمدينة طيبة ,كما ورد اليانسون فى المخطوطات الفرعونية ضمن عدة وصفات علاجية ،

فقد جاء مغلى بذور اليانسون فى بردية أيبرز الفرعونية كشراب لعلاج الآم واضطربات المعدة وعسر البول, وجاء فى بردية هيرست أن اليانسون طارد للارياح وإستخدمه المصريون القدماء كمنبه عطري معرق منفث وضد إنتفاخات الأمعاء بطرد الغازات وكذلك ضمن غسيل للفم وعلاج لآلآم اللثة والأسنان , ومازل يزرع بكثرة حتى اليوم فى محافظات الصعيد .

ويجود زراعة الينسون فى التربة الصفراء حسنة الصرف خصبة أو متوسطة الخصوبة

الوصف النباتى :
$$$$$$$$$$$$$$$$$
نبات عشبى حولى يصل إرتفاع النبات إلى حوالى 50 – 75 سم والأوراق متوسطة الحجم ومفصصة تفصيصاً شبة غائر وشكلها بيضاوى قلبى خاصة الأوراق السلفية .

ويحمل النبات أزهار صغيرة بيضاء فى نورات خيمية والثمار بيضاوية مستطيلة تنشق كل منها بسرعة عند جفافها إلى ثمرتين منحنيتين ولون الثمرة أخضر رمادى ويبلغ طولها من 2-3 مم وقطرها 1 مم تقريباً ورائحتها عطرية وطعمها حلو .

الأهمية الطبية والاستعمالات :
###################
تستعمل ثمار الينسون مغلية كشراب محلى بالسكر كطارد للغازات ومانع للمغص خاصة للأطفال , كذلك يستخدم زيت الينسون فى مركبات السعال والكحة وذلك لصفات الزيت كمنفث أو طارد للبلغم كما يضاف لكثير من الأدوية لتحسين طعمها ورائحتها كما يساعد الينسون على زيادة معدل ادرار اللبن وذلك عند إضافته إلى علائق الحيوانات , كما يستخدم فى الطب البيطرى لإزالة الانتفاخ كما أنه مهدئ.

الزراعة:
##################
– ميعاد الزراعة وكمية التقاوى :

يتكاثر نبات الينسون بالبذور فى أكتوبر ونوفمبر ويحتاج الفدان من 3-5 كجم من البذرة .

– تجهيز الأرض للزراعة وطريقة الزراعة:

تجهز الأرض للزراعة بحرثها مرتين متعامدتين مع إضافة سماد عضوى قديم متحلل بمعدل 15 – 20 م3 للفدان مع 200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم وذلك فى الإراضى القديمة على أن يتم زيادة هذه الكمية فى الأراضى الجديدة لتصل إلى 20 -25 م 3 سماد عضوى قديم متحلل + 300 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم , تزرع البذور فى جور على ريشة واحدة (الريشة الشرقية أو القبلية ) فى منتصف الخط حيث يوضع فى كل جورة 4-5 بذور ثم تغطى الجور بطبقة رقيقة من الطمى , هذا وتبعد الجورة عن الأخرى مسافة 30 سم ثم تروى الأرض بعد الزراعة مباشرة رى على الحامى وبحيث يصل نشع الماء إلى قمة الخطوط .

– الخف :
############
يتم خف النباتات بعد 3 -4 أسابيع بحيث لا يبقي فى الجورة أكثر من نباتين .

– العزيق :
$$$$$$$$$$$$$$$$$
تتم عملية العزيق من 3 – 4 مرات لتنظيف الأرض من الحشائش.

– الرى :
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
يعتبر الينسون حساس للتغير الفجائى فى درجات الحرارة والرطوبة لذلك يراعى عدم تعريض الأرض للجفاف لذلك تروى النباتات رية الزراعة ثم يعاد الرى ( رية المحاياه ) بعد حوالى 7 – 10 أيام من الزراعة للمساعدة على تمام الإنبات ثم يتم الرى بعد ذلك كل ثلاث أسابيع أثناء الشتاء حتى شهر مارس ويكون بعد ذلك كل أسبوعين ويوقف قبل الحصاد بحوالى ثلاثة أسابيع والنبات يحتاج إلى 5 – 7 ريات فى الموسم .

وقد ثبت فى تجربة لدراسة معدلات الرى مع إستخدام سوبر فوسفات الكالسيوم أثبتت النتائج أن إستخدام 150 كجم فوسفات الكالسيوم مع رى النباتات مرة كل أسبوع أدى إلى زيادة معنوية فى النمو والمحصول والنسبة المئوية للزيت الطيار.

– التسميد :
####################
يفضل دائما إضافة السماد العضوى بكمية 15- 20 م 3 للفدان فى الأراضى القديمة على أن تزداد هذه الكمية لتصل إلى 20 – 25 م 3 فى الأراضى الجديدة . ويوضع أثناء تجهيز الأرض بين الحرثتين ويضاف 200 كجم سوبر فوسفات كالسيوم أثناء تجهيز الأرض للزراعة وتصل إلى 300 كجم فى الأراضى الجديدة .

ويحتاج الفدان إلى 200 كجم سلفات نشادر + 50 كجم سلفات بوتاسيوم ويضاف نصف السماد النيتروجيني مع كل السماد البوتاسى بعد خف النباتات أى بعد حوالى 30 يوماً من الزراعة ويضاف النصف الأخر من السماد النيتروجينى بعد حوالى 1.5 شهرمن الإضافة الأولى .

– الحصاد وما بعد الحصاد :
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
يتم حصاد النباتات فى شهرى مايو ويونيو ويجب الإهتمام بالحصاد عندما يكون لونها زيتونى أخضر وليس أصفر .

وتجمع ثمار الينسون عند نضج 85 % من الثمار شأنها شأن باقى الحبوب العطرية وذلك حتى لايحدث فرط للبذرة ويتم قرط النباتات فوق سطح التربة وتنقل إلى الأجران النظيفة لاستكمال جفاف البذور ثم تدرس أو تدق وتغربل وتعبأ .

المحصول :
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
يعطى الفدان 400 – 600 كجم ثمار جافة وتصل نسبة الزيت الطيار إلى 3%, ويحتوى زيت الينسون على 80 – 90 % انيثول

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...