طرق اكثار الجوافه – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / طرق اكثار الجوافه

طرق اكثار الجوافه

طرق اكثار فاكهة الجوافة.
يتم بطريقتين:
أ- الاكثار الجنسي (بالبذور).
ب- الاكثار الخضري.

1- الاكثار الجنسي (بالبذور):
هي اكثر الطرق شيوعا لإكثار الجوافة حيث تستخدم البذرة في الزراعة مباشرة لسهولة انباتها اما لإنتاج شتلات او أصول للتطعيم، او بغرض انتاج أصناف او سلالات جديدة، ويتم زراعة البذور مباشرة بعد استخراجها من الثمار ذات الصفات الجيدة والمرغوبة، حيث تغسل جيدا وتجفف في مكان مهوى بعيدا عن اشعة الشمس المباشرة، ولتلافي إصابة الشتلات بمرض الذبول يجب خلط البذور بالمواد المطهرة.
ثم تزرع البذور (تتم الزراعة في شهر اب وأيلول) في صناديق خشبية او اوعية مملوءة بمخلوط من الرمل والطين ثم تغطى البذور بطبقة رقيقة من هذا المخلوط ثم توضع هذه الاوعية والصناديق في بيوت زجاجية لتوفير الدفء المناسب لحدوث الانبات، ثم توالى بالري بانتظام حتى تنبت البذور، وتمتاز البذور بسرعة الانبات حيث تنبت خلال 3-4اسابيع. وبعد ان تكبر البادرات ويصل طولها الى 10-15سم تقريبا تنقل الى اوعية قطرها 15سم توالي بعمليات الخدمة حتى تصل الى قطر مناسب للتطعيم او للنقل الى البستان الدائم. يمكن تخزين البذور لمدة سنة تقريبا على ان تخزن في صناديق خشبية في مكان بارد.

2- الاكثار الخضري:
– التطعيم:
يجري التطعيم في الجوافة بالطريقة الدرعية والرقعة، كما يمكن اكثار الجوافة عن طريق التطعيم باللصق، ولا تتعدى نسبة نجاح التطعيم 50% بشكل عام وتجري عملية التطعيم بالعين خلال شهر تموز اب. هذا ويجب الحفاظ على الشتلات المطعمة من حرارة الجو.

– الترقيد:
يمكن استخدام طريقة الترقيد البسيط او الخندقي او الهوائي في اكثار أشجار الجوافة الممتازة، وتجري هذه العملية في بداية الربيع، وبعد عدة اشهر تفصل النباتات الناتجة، وتنقل للزراعة في المشتل. ولكن يعد استخدام هذه الطريقة قليلا ولاسيما في السنوات الأخيرة.

– العقل الساقية:
يمكن اكثار أصناف الجوافة الجيدة عن طريق العقل الساقية مع استخدام نظام الري الرذاذي، ومعاملة العقل ببعض منظمات النمو المشجعة لتكوين الجذور على قواعد العقل مثل حامض اندول بيوتريك IBA بتركيز من 200-400 ppm، حيث تغمس قواعد العقل لمدة 24ساعة قبل زراعتها في خلطة التجذير، وقد امكن بهذه الطريقة الحصول على نسبة اكثار تصل 70%.

– العقل الجذرية:
تؤخذ العقل من الجذور بطول 5سم وبقطر نصف سم تقريبا وتؤخذ العقل الجذرية بشكل خاص في الجوافة البذرية حيث تؤخذ في شهر أيار وتعد نسبة نجاح هذه الطريقة عالية، لكن يعاب عليها انها غير عملية ولا ينصح باتباعها خصوصا اذا كان المرغوب هو الحصول على نباتات كثيرة وبأعداد كبيرة.

د. أياد هاني العلاف

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...