طرق تكثير شجرة التين – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / طرق تكثير شجرة التين

طرق تكثير شجرة التين

تعد شجرة التين من أسهل الأشجار من حيث تكثيرها، إذ أنها لا تحتاج مثلا إلى حامل طعم porte-greffe.
بالإضافة إلى ذلك لشجرة التين قدرة عالية على إنشاء جذور جديدة في غصن مقطوع، بل هي تُخرج جذورا جديدة في غصن مكسور واقع على الأرض و قد لا يحتاج ذلك الغصن حتى للتربة لتطوير جذور خاصة به.
هناك طرق كثيرة جدا لتكثير شجرة التين بهدف الحصول على أشجار جديدة من نفس الصنف. في ما يلي نذكر أهمها:

1. التكاثر بالعقل multiplication par bouture :
تعد هذه الطريقة الأكثر انتشارا لتكثير أشجار التين و تتم بقص أغصان في عامها الثاني من شجرة تين في حالة سكون شتوي إما في فصل الخريف أو قبل انطلاق البراعم في الربيع بأسابع قليلة. العقل التي يتم قصها تكون بطول حوالي 25 سم (صورة رقم 1) و تغرس في تراب خفيف بشكل مائل كما في الصور المرفقة. تحتاج العقل إلى الرطوبة لتسهيل إنشاء الجذور و من ثَم انطلاق البراعم و الأوراق و حتى الثمار (صورة رقم 2).

2. التكاثر بالترقيد الأرضي أو الهوائي Air layering :
يعد الترقيد الهوائي طريقة حديثة نسبيا بينما الترقيد الأرضي طريقة معتمدة في التين و أشجار مثمرة أخرى كثيرة. الترقيد الهوائي مثلا يعتمد على دفع الغصن على إنشاء جذور خاصة به و هو لا يزال على الشجرة، ثم يتم قصه بعد ذلك فيصبح شجيرة تين جاهزة للغرس.

3. تكثير الأغصان الغضة (صورة رقم 3): في هذه الطريقة تتم في فترة الصيف حيث يقص غصن غض نبت في العام نفسه ثم حذف اوراقه و ترك الورقتيم العلويتين فقط. و يمكن حتى قص نصف الاوراق العلوية كذلك لضمان عدم تبخر الماء من الغصن مما قد يؤدي إلى جفافه. يغرس ذلك الغصن في التربة الخفيفة و يتم تغطيته بكيس بلاستيكي أو داخل بيت بلاستيكي لحفظ الرطوبة. يمكن هنا استعمال هرمون التجذير لتسريع الحصول على الجذور و نجاح الشتلة.

4. التكاثر بالخلائف او الخلفة (صورة رقم 4 و 5 و 6): هاته الطريقة كثيرة الاستعمال في الجزائر و يتم ببساطة استعمال الأغصان التي تنبت اسفل الشجرة حيث تنطلق من جذور الشجرة الأم. و يتم تسهيل هذه العملية بجمع التراب حول ساق الشجرة الأم للخصول على الكثير من تلك الخلائف. في الربيع بعد انطلاق البراعم يتم قص الخلائف بجذورها و غرسها كأشجار جديدة.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...