طريقة جديده لمعالجة البصل المصري للحفاظ على اللون الذهبي – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / طريقة جديده لمعالجة البصل المصري للحفاظ على اللون الذهبي

طريقة جديده لمعالجة البصل المصري للحفاظ على اللون الذهبي

توصلت الدكتورة “لبنى عبد الفتاح محمد هريدي” إلى طريقة جديده لمعالجة البصل المصري للحفاظ على اللون الذهبي اعتمادا على عملية التجفيف بالطاقة الشمسية، وحصلت على براءة اختراع من المكتب المصري لبراءات الاختراع حول هذه الطريقة الجديده المبتكرة.

وتشمل فكرة الابتكار في نقع شرائح البصل أولا في محلول يتكون من 1% حمض ستريك و5,. % من كلوريد صوديوم ( ملح طعام ) ، ثم في محلول يحتوى على 1% من كحول الإيثيل ، و 2% ملح طعام (لمدة 15 ق ) ، وبعد ذالك يتم تجفيفها باستخدام الطاقة الشمسية . يتم في إطار هذه الطريقة الحفاظ على المكونات الفيزيقية ( أهمها اللون الذهبي المرغوب للتصدير ) ، وكذلك المكونات الكيميائية ( أهمها المواد الحريفة ) والبيولوجية.

ويعد البصل من المحاصيل التصديرية الإقتصادية المهمة والذى يدر دخلاً مجزياً للمزارع ويستخدم البصل فى تغذية الإنسان والأغراض الطبية والتحنيط منذ العصور المبكرة وقد وجد مرسوماً على معابد قدماء المصريين منذ أكثر من أربعة آلاف سنة قبل الميلاد كما ذكر فى الكتب السماوية .

ويتميز البصل عن باقى المحاصيل أنه ينمو فى جميع الأقاليم المناخية فى العالم ولكن هناك أقاليم متميزة فى نموه مثل المنطقة العربية والولايات المتحدة واليابان.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...