“فاو”: كارثة غذائية تهدد إقليم الساحل والصحراء فى أفريقيا – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / “فاو”: كارثة غذائية تهدد إقليم الساحل والصحراء فى أفريقيا

“فاو”: كارثة غذائية تهدد إقليم الساحل والصحراء فى أفريقيا

دعت الأمم المتحدة اليوم مجتمع المانحين الدولى إلى تجديد الالتزام بمناهضة الجوع وانعدام الأمن الغذائى فى إقليم الساحل والصحراء، من خلال حماية وتعزيز مرونة التكيف للأسر الفقيرة والمعدمة فى تلك المنطقة.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “FAO” ومنسق الأمم المتحدة الإقليمى للشئون الإنسانية فى الساحل والصحراء روبرت بايبر، فى بيان مشترك أن جملة عوامل تشمل الصراعات العديدة المستمرة والجفاف المتكرر إنما تكمن وراء تفاقم انعدام الأمن الغذائى فى الإقليم.
وفى فبراير الماضى، ناشدت منظمة “فاو” مجتمع المانحين تأمين 116 مليون دولار أمريكى لمساعدة أكثر من 7.5 مليون شخص عُرضة للخطر فى إقليم الساحل، وحتى الآن لم يصل ما يتجاوز 16 مليون دولار، أى ما هو أقل من 14 بالمائة مقارنة بالتمويل المطلوب.

وقال منسق الأمم المتحدة الإقليمى للشئون الإنسانية فى الساحل والصحراء روبرت بايبر، “إذا أردنا الخروج من هذه الحلقة المفرغة للأزمات المزمنة فى جميع أنحاء إقليم الساحل، لا بد من اعتبار مساعدات الطوارئ للمزارعين والرعاة الأشد تعرضاً للخطر بمثابة أولوية قصوى”؛ مضيفاً أن “أفضل وسيلة للحد من حالات الطوارئ فى الغد، هى مساعدة الأسر على حماية أصولها اليوم”.

وأكد الخبير بوكار تيجانى، المدير العام المساعد لمكتب منظمة “فاو” الإقليمى لأفريقيا، أن “ثغرات التمويل أخّرت التدخلات التى يمكن أن تحول دون تفاقم حالة الأمن الغذائى أكثر فأكثر وتدهور قدرات المجتمعات الضعيفة على مواجهة الصدمات المتكررة”.

وهذا العام، كجزء من التزام “محو الجوع” فى إقليم الساحل والصحراء أطلقت الأمم المتحدة والشركاء فى المجال الإنسانى خطة طموحة لمدة ثلاث سنوات كاستجابة استراتيجية للإقليم بأسره عملاً على تدعيم الصمود والتكيف على المدى الطويل، من خلال معالجة الأسباب الجذرية للجوع.

وتشمل الخطة أيضاً التوسع السريع فى التدابير بغية تلبية متطلبات الأمن الغذائى والاحتياجات الغذائية الفورية للفئات السكانية المعرضة للخطر.

وعلى مر السنوات، بالرغم من الجهود التى تبذلها الحكومات والشركاء لمكافحة الجوع فى إقليم الساحل، لا تزال الأوضاع باعثة على القلق الشديد.

وفى فبراير 2014، عانى أكثر من 20 مليون شخص فعلياً من انعدام الأمن الغذائى، وتتفاقم هذا الوضعية حالياً بسبب موسم الجفاف الحالى، والاستنزاف الجارى للمخزونات الغذائية، وبالإضافة إلى هذا وذاك، جاء موسم الأمطار حتى الآن متقطعاً، مع هطول الأمطار وفيرة فى غرب الإقليم (فيما عدا السنغال)، ولكن بأقل من متوسط الهطول الاعتيادى فى بعض الأجزاء الشرقية، ولا سيما نيجيريا، وتوغو، وبينان على طول خليج غينيا؛ وأيضاً فى بوركينا فاسو، والنيجر، وتشاد، وأخّرت كميات الأمطار دون المتوسطة تلك، على وجه الخصوص أنشطة الزراعة فى السنغال وتشاد.

النازحون المشردون

ويزداد انعدام الأمن الغذائى المزمن فى إقليم الساحل تدهوراً بسبب تواصل النزوح السكانى، ويحتاج النازحون من جمهورية أفريقيا الوسطى ونيجيريا ممن يلتمسون اللجوء إلى الكاميرون والنيجر وتشاد، إلى مساعدات عاجلة.

وفى كثير من الحالات، تستخدم الأسر المضيفة من أجل تلبية جزء من احتياجات اللاجئين احتياطياتها الغذائية الخاصة ومواردها المحدودة. ويفر اللاجئون المشردون عادة مع ماشيتهم، مما يلقى ضغوطاً إضافية على الموارد الطبيعية والمساحات المزروعة، وبالتالى تزيد هذه الوضعية من احتمالات نشوب الصراع فيما بين المجتمعات المحلية. وبالفعل، ولّدت الاشتباكات الأخيرة فى شمال مالى حالات نزوح جديدة باتجاه الجنوب من مالى والبلدان المجاورة.

وفى حين تكتسب مساعدات المنظمة الحالية أهمية خاصة لحماية سبل المعيشة للأسر الأشد ضعفاً، تعوق ثغرة التمويل الحالية الجهود الرامية إلى مساعدة الرعاة والمزارعين، والمزارعين الرعاة.

لكن المنظمة تعتزم مواصلة دعم الأسر الريفية الفقيرة والمعدمة التى لا تستفيد من إعانات سبل المعيشة، بغية تلافى أن تستمر تلك فى الاعتماد على العمالة المؤقتة وتقلبات الأسواق للحصول على إمدادات الغذاء، أو تطبيق استراتيجيات المواجهة المؤقتة لاحتواء الأضرار المباشرة من خلال بيع أصولها، وخفض عدد الوجبات، أو سحب الأطفال من المدارس.

وقدمت المنظمة مساعدة حرجة بالفعل لإغاثة أكثر من 1.2 مليون أسرة ريفية فى عمليات إعداد الحملة الزراعية للموسم الجارى. وتساعد المنظمة أيضاً الرعاة الضعفاء من خلال إعادة رسملة القطعان، وتوزيع المنتجات البيطرية، وإعادة تأهيل نقاط المياه، والتدريب.

ويضيف الخبير بوكار تيجانى، المدير العام المساعد لمكتب منظمة “فاو” الإقليمى لأفريقيا، أنه “لا بد من بذل المزيد لحماية الأرواح وسبل العيش للمجتمعات الضعيفة فى الإقليم، والتى تتضرر فى أحيان كثيرة من جراء مختلف الصدمات”؛ مضيفاً، “وبالدعم الحينى من الجهات المانحة، لا يزال من الممكن للمنظمة أن تحول دون مزيد من تدهور أوضاع المعيشة والإيفاء بفرص الزراعة التى فات أوانها أولياً لدى كثير من المجتمعات المحلية الضعيفة، وفى الوقت ذاته تعزيز مرونتها بفضل التدخلات على المدى الطويل”.

وفى منطقة “كانم” الغربية من تشاد، قادت جهود منظمة “فاو” مؤخراً إلى نتائج هامة من حيث تعزيز مرونة الاستجابة السكانية بفضل نهج واسع النطاق للربط بين وصول المرأة إلى الأراضى المروية، والممارسات الزراعية الجيدة، وإتاحة الرى بالتنقيط، وتربية الماعز، والتدريب، والتغذية الجيدة، وتهيئة الأنشطة المدرة للدخل. وبفضل الدخل الإضافى من الزراعة والتدريب، أصبح ما يتجاوز نصف المستفيدين يعدون وجبات غذائية أكثر تنوعاً وتوازناً، ولوحظ تراجع كبير فى سوء التغذية بين الأطفال، لينخفض إلى 12.6 بالمائة فى الأسر المستفيدة مقارنة بنسبة 31 فى صفوف غير المستفيدين.

وتوجّه المنظمة نداء لتمويل مقداره 116 مليون دولار لإقليم الساحل، كجزء فى مناشدة أوسع نطاقاً بما يبلغ 2.2 مليار دولار، أطلقتها أفرقة الأنشطة الإنسانية فى جميع أنحاء الإقليم، ولم يقتطع لها حتى هذا اليوم أكثر من 29 بالمائة من المجموع.

كما تعمل المنظمة فى شراكة وثيقة مع كل من “الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا” و”اللجنة الدائمة المشتركة بين الدول المعنية بمكافحة الجفاف فى الساحل”، عبر عدد من البرامج فى إطار مبادرة (AGIR) لأصحاب المصالح المتعددين.

عن fatmaanwar

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...