فراشة ثمار البن – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / فراشة ثمار البن

فراشة ثمار البن

فراشة ثمار البن
Coffee Berry Moth
(الخارز = خارز البن)
☕☕
إعداد: عمرو جابر نعمان العواضي
تأريخ: 4/مارس(3)/2020م
〰〰〰〰〰〰
التصنيف:
الرتبة:
حرشفية الأجنحة Lepidoptera
الفصيلة/العائلة:
Pyralidae
الإسم العلمي:
Prophantis smaragdina (Butler) =
(Thliptocera octoguttalis (F.&R)
التطور/ التحول: كامل
الطور الضار: اليرقة
〰〰〰〰〰〰
الأهمية الإقتصادية:
– من أهم الآفات الحشرية و أكثرها خطورة على محصول البن في معظم مناطق زراعة و إنتاج البن في العالم. حيث تقوم اليرقات بمهاجمة العناقيد الثمرية و تفتك بها محدثة بذلك خسائر كبيرة نتيجة إصابة و تلف الثمار تتراوح بين 50 – 20 % من المحصول الثمري.
– تنتشر في جنوب و غرب و شرق إفريقيا.
– تعتبر من الحشرات الرئيسية على البن في اليمن ؛ فهي تنتشر في عموم مناطق زراعة البن في الجمهورية.
– خلال السبعينات من القرن الماضي ، و بالرغم من وجودها و تسجيلها في اليمن ، إلا أنها كانت لا تشكل خطورة ، و ليس لها أي أضرار إقتصادية تذكر ، و يرجع ذلك لعدة عوامل كانت متوفرة ، و منها: وجود التوازن الطبيعي بين الآفة و أعدائها الحيوية ، إنتماء المزارعين و حبهم لأرضهم و إهتمامهم بالعمليات الزراعية الصحيحة و بالمحصول ، و الإعتماد على المهارات التقليدية التي كان يمارسها معظم المزارعين و خاصة ما يتعلق بمكافحة الآفات.
– خلال الثمانينات من القرن الماضي و بسبب الهجرة الجماعية للشباب و القادرين على العمل من الريف ، و إنتشار التعليم و غيرها من العوامل ، بدأ التوجه نحو استخدام المبيدات الكيميائية للتخلص من مشاكل الآفات الزراعية كإحدى الحلول السريعة و السهلة.
– أشار المزجاجي (1993م) أن تواجد هذه الآفة في بلادنا حتى ذلك الوقت لا يزال بصورة نادرة.
– نتيجة الفعالية السريعة التي أظهرتها المبيدات لمكافحة الآفات في بادئ الأمر زاد الإقبال عليها و انتشرت أنواعها و محلات بيعها و كثر استخدامها و بشكل عشوائي فبدأت عندها تظهر عيوبها و أخطارها و صعب معها مكافحة الآفة و غيرها من الآفات.
– أشار با عنقود(2008م) إلى نتائج الدراسة التي قام بها السنيدي (2004م) في منطقة يافع باليمن أن نسبة الإصابة تباينت بين مواعيد الإزهار و العقد المختلفة. فقد كانت منخفضة بعض الشيء (35%) في موعد الإزهار و العقد المبكر (مارس – أبريل) في حين كانت مرتفعة في موعد الإزهار و العقد المتأخر في يوليو و أغسطس حيث بلغت قرابة 60%.
– في مشروع تخرج طلابي (2008م) أكدت إحدى الدراسات المنفذة من قبل مجموعة طلاب بقسم وقاية النبات بالمعهد التقني الزراعي بالعدين تواجد الآفة على محصول البن و تسببها بأضرار إقتصادية في وادي الدور بالعدين و منطقة ملكان في حبيش.
〰〰〰〰〰〰
الوصف الموفولوجي:
– الحشرة الكاملة: عبارة عن فراشة صغيرة ذهبية إلى بنية اللون ، طولها حوالي 14ملم ، و المسافة بين الجناحين حوالي 25ملم.
– البيض: يشبه القشور و يوضع بصورة منفردة على الثمار الخضراء.
– اليرقات: لونها قرنفلي محمر أو أحمر وردي و عليها علامات داكنة و طولها عند تمام نموها حوالي 14ملم.
〰〰〰〰〰〰
أعراض الإصابة:
– تخترق اليرقة ثمار البن و تتغذى على محتوياتها ، ثم تخرج و تترك ثمرة البن خاوية.
– تفرز اليرقات خيوط حريرية حول العناقيد قبل أن تخترق الثمرة الأخرى.
– تتميز الإصابة بوجود واحدة أو أكثر من ثمار العنقود بنية اللون جافة و مجوفة وسط مجموعة سليمة. و اليرقات تدفع برازها من داخل الثقب إلى خارجه.
– أهم مميزات أعراض الإصابة ظهور ثقوب واضحة بالقرب من عنق ثمرة البن ، ظهور حبوب البن معا أو وجود حبوب جافة لونها بني غامق.
– تبدأ اليرقات نشاطها في وقت مبكر قبل موعد التزهير ، فتهاجم البراعم الزهرية قبل موعد تفتح الأزهار و قبل تكوين الثمار و كذلك تهاجم الثمار الصغيرة الخضراء و الثمار التي لم تتصلب قشرتها بعد.
– قد تكون الثقوب التي تصنعها اليرقات على الثمار ذات حواف واضحة بارزة لأعلى.
〰〰〰〰〰〰
دورة الحياة:
– أشار با عنقود(2008م) إلى دراسة عن حياتية الحشرة قام بها السنيدي (2004م) في منطقة يافع باليمن أن فترة التزاوج 2 – 1 يوم ، و عدد البيض لكل أنثى 18 – 9 بيضة ، و فترة حضانة البيض 6 – 4 يوما ، و فترة الطور اليرقي 16 – 14 يوما ، و فترة ما قبل التعذر 4 – 2 أيام ، و فترة طور العذراء 16 – 6 يوما في موسم الخريف و 17 – 12 يوما في موسم الشتاء ، و فترة طور الحشرة الكاملة 8 – 5 أيام ، و دورة الحياة تتم خلال 37 – 27 يوما في الخريف و 37 – 34 يوما في الشتاء.
– تضع الأنثى بيضها بعد 4 – 3 أيام من التزاوج قرب الثمار الخضراء ، يفقس البيض إلى يرقات تهاجم الثمار ، ثم تسكن لفترة معينة تسمى بفترة ما قبل التعذر ، ثم تتعذر بعد ذلك على الأرض أو بين ورقتين ملتصقتين ، و أخيرا تظهر الحشرة الكاملة و هي عبارة عن فراشة.
〰〰〰〰〰〰
المكافحة:
– التنظيف الدوري للحقول بإزالة الأعشاب النامية و مخلفات الأوراق و الأفرع اليابسة و نقلها بعيدا عن الحقول ؛ لأن بقاؤها في الحقل يهيء أماكن مناسبة لتعذر اليرقات و إكمال دورة حياة الحشرة.
– يجب فحص أشجار البن بشكل مستمر و خاصة بعد الإزهار مباشرة.
– تم تسجيل أكثر من تسعة أنواع من المتطفلات المحلية تهاجم حشرة خارز البن في اليمن و تعمل بشكل جيد ؛ لذلك يجب إتاحة الفرصة لهذه الطفيليات حتى تقوم بدورها في الطبيعة.
– القيام بعملية التدخين بإستخدام مخلفات الحيوانات في الفترة التي يبدأ فيها تحول الهلال إلى بدر (الليالي البيض) و هي الفترة التي تخرج فيها الفراشات للتزاوج و وضع البيض.
– أشار با عنقود (2008م) إلى دراسة قام بها السنيدي (2004م) في منطقة هلام – يهر في اليمن أن مبيدي المريمرة بشقيهما المصنع (النيميك بمعدل 5مل/لتر ماء) و الطبيعي بمعدل 50 جم من الثمار/لتر ماء قد تفوقا إحصائيا (عند مستوى 5%) على مبيد الكاربرايل 85% (بمعدل 5جم/لتر ماء ) الذي أقتربت نتائجه من الشاهد بعد أربعة أسابيع من المعاملة.
– وضع نبات الأثب /الأثاب ( F. salicifolia ) على شكل حزم بمعدل 400جم/شجرة ؛ فأعطى حماية لثمار البن حتى في المواعيد المتأخرة في التزهير و عقد الثمار ، مما يستدعي الإهتمام به. و قد سبق استخدامه من قبل الكثير من مزارعي البن في منطقة يافع – لحج – اليمن ، حيث تستخدم أغصان خضراء من الأثب فوق أشجار البن و تثبيتها بين الفروع مرة واحدة في بداية عقد الثمار ؛ حيث تعمل الرائحة الراتنجية المنبعثة عن الأثاب المقطوعة حديثا كمادة طاردة تمنع الفراشات من التزاوج و وضع البيض.
– يوصي قسم أبحاث الوقاية التابع لفرع الهيئة العامة للبحوث الزراعية في تعز – اليمن بإستخدام نبات الأثب في مكافحة هذه الآفة من خلال وضعها على أشجار البن أثناء العقد أكثر من مرة (مرتين على الأقل) مع إزالة الثمار المصابة سواء التي على الأشجار أو المتساقطة. و أيضا استخدام مبيد ماتش 50 (لوفينيرون). و جاءت هذه التوصية بعد الدراسة البحثية خلال الفترة 2004 – 2001م ، حيث تم تأكيد هاتان المعاملتان في محافظتي تعز و لحج و تم نقل و نشر طريقة استخدام الأثاب إلى عدد من مواقع زراعة و إنتاج البن – خلال فترة الدراسة – في كلا من محافظة صنعاء و تعز و لحج.
– من المبيدات المناسبة و المتداولة في اليمن:
لوفينيرون – لامبداسيهالوثرين – إيمامكتين بنزوات – أندوكساكارب.
– الرش الناجح بالمبيدات يكون عند بداية ظهور البراعم الزهرية و عند عقد الثمار و عند ظهور الآفة.
– عند الرش في مرحلة الإثمار حيث توجد ثمار خضراء يراعى جني الثمار الناضجة قبل الرش مع مراعاة فترة الأمان في عملية الجني القادمة.
☕☕
المصادر:
– عمرو جابر نعمان العواضي 2018م ، دليل آفات و أمراض البن في اليمن pdf – اليمن.
– منصور حسن الضبيبي ، علي عبدالله الديواني ، الدليل الحقلي لزراعة محصول البن pdf – اليمن.
– سعيد عبدالله با عنقود 2008م ، الآفات الحشرية و الأكاروسية للحاصلات البستانية و الإدارة المتكاملة لها في الجمهورية اليمنية – قسم وقاية النبات – كلية ناصر للعلوم الزراعية – جامعة عدن – دار جامعة عدن للطباعة و النشر – الطبعة الأولى 2007م.
– محمد غالب المزجاجي 1993م ، أهم آفات البن الحشرية و المرضية في المرتفعات الجنوبية – اليمن.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...