كيفية الزراعة بالبذور والشتلات؟ – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / كيفية الزراعة بالبذور والشتلات؟

كيفية الزراعة بالبذور والشتلات؟

الزراعة بالبذور

الزراعة بالبذور
هنالك العديد من المزروعات التي يتم زراعتها عن طريق بذورها ومن هذه النباتات الخيار بجميع أنواعه والفاصوليا والبسلة والثوم والجرجير والملوخية والكرفس والشبت والكسبرة السبانخ الفجل واللفت.
يتم إحضار البذور من أماكن بيعها عن تجار المواد الزراعية أو من المشاتل الجيدة ويتم تجهيز التربة كما سبق إيضاحه من قبل. يفضل أن نعالج البذور بأحد أنواع الأسمدة الحيوية والتي تساعد في قتل الفطريات وزيادة الكائنات الحية التى تعمل علي تثبيت الأزوت الجوي في التربة وهناك نوع يسمى هاليكس وهو يصلح إستخدامه لجميع أنواع المحاصيل وهناك عدة أنواع أخرى كل منها يصلح لنوع معين من المزروعات مثل العقدين وهو يصلح للبقوليات. وهذه الأسمدة تباع في أكياس في منافذ كلية الزراعة.

وطريقة إستعماله

هي أن نخلطها بقليل من السكر والماء حتي يصبح قوامه مثل العجينة السائلة “روبة” ثم بعد ذلك نخلطه بالبذور ثم نتركها قليلا حتي يجف المخلوط ويلتصق بها جيدا -ولهذا نستخدم السكر ليسهل الإلتصاق- أما إذا كانت البذور معالجة من قبل بأحد هذه الأنواع فهذا يكفي ويمكن معرفة ذلك بسؤال البائع أو بملاحظة أن البذرة لونها غير طبيعي مثلا كأنها مصبوغة باللون الأحمر , ثم نبدأ بنثر البذور علي التربة بتوزيع منتظم قدر المستطاع ولو لم نتمكن من ذلك لصغر حجم البذور مثل الملوخية والورقيات بصفة عامة نخلط البذور بجزء من التربة ثم نقوم بنثرها بإنتظام بعد ذلك سوف يكون ذلك أسهل بكثير في جميع الأحوال يجب أن نقوم بتغطية البذور بجزء من التربة حتي يحميها من أشعة الشمس الحارقة ومن الظروف الجوية التي لاتحتملها البذرة والتي تحول دون نموها أما عن مقدار التغطية وكميتها فبصفة عامة يجب أن تكون البذرة مغطاة بحوالي من 2 الي 3 مرات من حجمها ثم بعد ذلك بدأ بالري لأول مرة علي أن نراعي أن لانقوم بالري بالخرطوم أو بالماء المياشر بل يجب أن نروى بالرشاش ري هادئ لا يحرك أى ججزء من التربة من فوق البذور حتي لا تنكشف البذور وحتي لاتعوم أيضا فوق التربة وتتجمع فى أماكن بدون إنتظام في التوزيع .

نوالي النبات بالرى بالمحلول المغذي كل يومين بعد الزراعة ولمدة أسبوعين حتي تتكون الأوراق والمجموع الخضرى ثم تروي بعد ذلك بإنتظام تبعا للظروف الجوية السائدة ولا نترك النبات حتي يجف

طريقة الزراعة بالشتلات

للشتل أهمية خاصة في زراعة الخضر إذ يزرع كثير من أنواعها بهذه الطريقة وتقسم أنواع الخضر من هذه الناحية إلى ثلاثة أقسام :
1- نباتات سهلة الشتل مثل الطماطم والفلفل والباذنجان والكرنب والقرنبيط والخس والكرفس .
2- نباتات يجب الاحتراس والعناية في شتلها كالخرشوف والجزر والبنجر.
3- نباتات لا تتحمل الشتل مطلقا كالقرعيات والبطاطس والبقوليات
ويراعى في الشتل أنه كلما كانت النباتات كبيرة كلما كان تأثير ذلك سيئا على المحصول وهذا يفسر ضعف المحصول الناتج عند بعض المزارعين باستعمالهم شتلات كبيرة وتقليم جذورها وبصفة عامة في النباتات التي تقبل الشتل يمكن القول أن النباتات التي تشتل وهي صغيرة محصولها أكبر من تلك الناتجة من شتلات كبيرة إذ أن الشتلات الصغيرة أقدر على تجديد مجموعها الجذري الذي يتقطع أثناء تقليعها من المشتل وكلما كبر حجم كانت أقل قدرة على هذا التجديد .
وعملية الشتل هي عمليا عبارة عن نقل نبات صغير من مرقده حيث نما في مراحله الأولى وكون المجموع الجذري الذي يفقد أثناء التقطيع من المشتل إلى المكان المستديم حيث تبدأ النباتات في تكوين مجموع جذري جديد ولكي نشجع الشتلة على استعادة نموها في المكان المستديم يجب أن يتوفر لها الرطوبة المناسبة والغذاء الذي يشجع تجديد الجذور .

أما العامل الثاني الذي يؤثّر على نمو الشتلات و تكاثرها هو الطقس: و المقصود بالطقس هو درجات الحرارة ، و مستوى الرطوبة و كميّة الضوء المتوافرة. يمكن ان يأثر الطقس على النبات من خلال:

1- إرتفاع درجة الحرارة يزيد من مرارة الخس وتخشب جذور اللفت والجزر واصفرار لون الطماطم وإنخفاضها يؤدي إلى وجود
اللون البني في القرنبيط واللون البنفسجي في الفلفل وبعض أصناف الفاصوليا .

2- إرتفاع الرطوبة النسبية في الجو يقلل من اضرار الحرارة المرتفعة علي بعض المحاصيل الخضر مثل ( الفاصوليا ، والطماطم ) .

3- أما طول النهار يظهر تأثيره واضحا في تحديد موعد الأزهار والنضج, كما يؤثر على تكوين الأبصال والدرنات ومثال على ذلك: كلما زاد طول النهار كلما كبر حجم فصوص الثوم وطالت فترة النمو الخضري في الخضراوات الورقية.

يتم الحصول على الشتلات من البذور كما سبق شرحه في موضوع الإنبات، كما يمكن استخدام أجزاء من النبات الأم مثل الفراولة أو النعناع وزراعتها في وسطالنمو حت تنتج مجموع جذري
نقوم بإحضار الشتلات من المشتل أو من أي منتج للشتلات ويجب أن تكون فيعمر يتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع وارتفاعها 10 إلى 15سم ويكون في كل شتلة حوالي 3إلى 4 أوراق على الأقل ثم نبدأ بعد ذلك بوضع الشتلات المراد زراعتها داخل الأواني أو الأكياس التي تم تجهيزها لذلك علي أن نراعي فيها الآتي:
يتم زرع الشتلات في نفس اليوم الذي إشتريناها فيه ولو هناك صعوبة في ذلك نقوم بوضع جذور الشتلات داخل إناء به ماء وكذلك نغطي الأوراق بقطعة قماش مبلولة ولو إحتاج الأمر لتركها بضعة أيام يفضل إضافة سكر إلي المياه التي سوف نضع فيها الجذور وذلك حتي يتم تكوين ضغط إسموزى داخلها يساعدها علي إمتصاص المياه عند وضعها داخل التربة.

يفضل أن نعالج جذور الشتلات بأحد أنواع الأسمدة الحيوية والتي تساعد في قتل الفطريات وزيادة الكائنات الحية التى تعمل علي تثبيت الأزوت الجوي في التربة وهناك نوع يسمى هاليكس وهو يصلح إستخدامه لجميع أنواع المحاصيل وهناك عدة أنواع أخرى كل منها يصلح لنوع معين من المزروعات مثل العقدين وهو يصلح للبقوليات. وهذه الأسمدة تباع في أكياس في منافذ كلية الزراعة
وطريقة إستعماله هي أن نخلطها بقليل من السكر والماء حتي
يصبح قوامه مثل العجينة السائلة “روبة” ثم بعد ذلك نغمس فيه الشتلة ثم نتركها قليلا حتي يجف المخلوط ويلتصق بها جيدا ولهذا نستخدم السكر ليسهل الإلتصاق – ثم بعد ذلك نبدأ بوضع الشتلة داخل الكيس أو الإصيص المملوء بالتربة وذلك بأن نحفر لها حفرة صغيرة في التربة (بعمقحوالي 5سم) وتدفن جذورها في التربة وتغطى بالتراب ويجب مراعة أن ندفن الجذور كلها ولانترك جزء منها بدون تغطية وأيضا لانغطي ما فوق الجذور (الجذور وفقط ) ثم نسوى التربة من حولها ولا نجعل بها فجوات، ثم تروى مباشرة بعدالزراعة.
ملجوظة :
الباقي من هذا السماد بعد الإستعمال يمكن أن يحفظ في أسفل الثلاجة لحين الإحتياج له مرة أخري.

أول رى بعد الزراعة تكون كميتة أكبر من أى وقت أخر وبالنسبة لكمية الماء التى يحتاجها النبات في كل مرة تكون كالأتى:
من 1/2 إلي 3/4 لتر في بداية زرع النبات لكل متر مربع
ثم من 1 إلي 1/2 1 لتر في المرحلة المتوسطة
ثم من 2 إلى 1/2 2 لتر عند ظهور الثمار
والإختبار الجيد لكمية المياة والرطوبة في التربة هو عن طريق عصر كمية من التربة باليد كما ذكرنا من قبل.
يتم الرى سواء في الصباح الباكر أو أخر النهار وإن كان من الأفضل الرى آخر النهار ولايتم الرى إطلاقا في وسط النهار وأثناء إرتفاع درجة الحرار

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...