لغرفة التجارية تقدم اقتراحا لتخطى أزمة الدولار.. وتوفير 30 مليار جنيه لشراء الدواء والغذاء – جريدة المزرعة


الرئيسية / محافظات / لغرفة التجارية تقدم اقتراحا لتخطى أزمة الدولار.. وتوفير 30 مليار جنيه لشراء الدواء والغذاء

لغرفة التجارية تقدم اقتراحا لتخطى أزمة الدولار.. وتوفير 30 مليار جنيه لشراء الدواء والغذاء

قال فتحي الطحاوى نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن البنك المركزى المصر ي ووزراء المجموعة الاقتصادية فشلوا في إدارة أزمة الدولار داخل السوق المحلي، خاصة بعد ارتفاع أسعار صرفه لـ 960 قرشا بالسوق الموازية.

واشاروا إلى أن كل القرارات الأخيرة الخاصة بتقيد الاسيتراد وتحديد سقف الإيداع النقدي زادت من أزمة الدولار وساعدت في ترسيخ الاحتكار”.

وأضاف الطحاوي، أن القرار الأخيرة الخاصة بتقيد سقف الايداع وتقيد الاستيراد تسببت في أزمة الإقتصاد، وستؤدى في نهاية المطاف إلي انهيار الاقتصاد، مطالبا وزارة الصناعة والبنك المركزى بالتوقف عن إصدار قرارات آخري من شأنها زيادة “الطين بله”، متوقعا استمرار ارتفاع الدولار خلال الفترة المقبلة ليصل لمستوى الـ 10 جنيهات.

ووضع نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية 14 مقتراحا لإنقاذ الوضع الحالى للبلاد، في ظل تدهور السوق ومعاناته من ارتفاع الأسعار بسبب القرارات الأخير الخاصة بتقيد الاستيراد والتى زادت من معدلات الاحتكار داخل السوق المحلي.

وأشار والمقترحات تتضمن فتح الحد الاقصى للإيداع بالدولار وأى عملات اخرى، السماح بالتمويل الآجل لنموذج 4 لضخ تسهيلات الموردين بالسوق المصري وبسرعة، عدم توفير او تدبير اي عملة لمستلزمات الإنتاج، وأن تدبر كل المصانع طلباتها من العملة الأجنبية ذاتيا لمنع المضاربات علي الدولار، وتوفير الدولار من المركزى للصفقات الحكومية فقط لشراء الدواء والغذاء فقط.

وتضمن الاقتراح، السماح بالتحويل من خلال البنك وعدم ربط التحويل بفواتير، وأن يقوم البنك بأخذ عمولة تحويل 4%، مراقبة قيمة الصادرات المصرية التى تتم بأقل من قيمتها للتهرب من الضرائب والمضاربة بفارق المبالغ في السوق السوداء، وغلق كل المناطق الحرة الخاصة والفحص الظاهرى، وأن يخضع الجميع للرقابة والتفتيش لضبط التهريب.

وطالب الاقتراح بإلغاء القرارات الصادرة من وزارة التجارة والصناعة رقم 991 و992 لعام 2015 ورقم 43 لعام 2016 قبول مبادرة التجار بالتبرع بـ 1000دولار لصالح الدوله عن كل حاوية تدخل الدولة المصرية لدعم الاحتياطى، إلغاء كل قوانين الاغراق وحماية الاحتكار المسماة زورا حماية الصناعة الوطنية، وشن حملة ترشيد حكومي سريع عن طريق الاستغناء عن المستشارين الذين يبلغ عددهم 18 ألف مستشار يتقاضون سنويا 18 مليار جنية، ترشيد حكومي في مصروفات الضيافة والمياة المعدنية، التخلي عن الترف في موكب الوزراء والمحافظين ويكتفي لكل وزير او محافظ سيارة واحدة واخري للحراسة من السيارات المتوسطة الاسعار لا تزيد عن 350 الف جنيه للسيارة، وترشيد مبالغ مكافآت وبدلات تنقل الوزراء والمحافظين.

وأكد نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية، أن هذه المقتراحات السالف ذكرها يظهر تأثيرها في وقت قريب وستوفير سنويا ما لا يقل عن 30 مليار جنية نستطيع من خلالها استغلالها في عشرات من المشروعات التي تنمي اقتصاد الدولة ومشروعات البنية التحتية، لافتا إلي أن مبادرة المستوردين توفر للدولة 2.5 مليار دولار سنويا بما يعادل 25مليار جنيه.

وأشار الطحاوي، إلي أن الوضع الحالي للمستوردين ولمصر لم يعد يتحمل المزيد من القرارات العشوائية لوزراء لا يعلموا أي شي عن حالة السوق المصري، الذي يعاني ركودا مدمرا في ظل انعدام القدرة الشرائية للمستهلكين، الذين أصبحوا لديهم عجزا في توفير متطلبات حياتهم الأساسية .

واستغاث نائب رئيس شعبة الادوات المنزلية بالرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، قائلا:” ياسيادة الرئيس أنقذ مصر من المحتكرين ومن قرارات المجموعة الاقتصادية المتضاربة والمتسرعة والعشوائية.”.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا أنطلق أمس الموسم ...