محافظ المنيا يطالب بتكثيف الحملات والندوات لمواجهة أنفلونزا الطيور – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / محافظ المنيا يطالب بتكثيف الحملات والندوات لمواجهة أنفلونزا الطيور

محافظ المنيا يطالب بتكثيف الحملات والندوات لمواجهة أنفلونزا الطيور

شدد محافظ المنيا اللواء صلاح الدين زيادة، على اتخاذ كافة الإجراءات والضمانات اللازمة للحد من انتشار مرض أنفلونزا الطيور.

وطالب المحافظ بتحصين جميع الطيور على مستوى المحافظة ووضع جدول زمني ما بين مديرية الصحة والطب البيطري ورؤساء المدن وعرض تقرير يومي على المحافظ بما تم إنجازه من عملية تحصين للطيور على مستوى مراكز وقرى المحافظة.

وحذر المحافظ من أي تقصير خلال الفترة الحالية مؤكدا أن الجميع واقع تحت طائلة المسؤولية مع ضرورة اتخاذ خطوات فعالة للمحافظة على الأرواح ومواجهة هذا الفيروس بالطرق العلمية السليمة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الطارئ للجنة العليا لأنفلونزا الطيور بحضور لجنة من القطاع الوقائي بوزارة الصحة في إطار رصد الوضع في المحافظة، حيث تم تشكيل لجنة من القطاع الوقائي بوزارة الصحة لعمل استبيان لمعرفة الوضع الوبائي لمرض أنفلونزا الطيور في محافظة المنيا .

وطالب المحافظ بتكثيف حملات وندوات لرفع الوعي الصحي لدى المواطنين علي مستوي المحافظة بمعرفة إدارة الثقافة الصحية والإعلام والتربية السكانية بمديرية الصحة وبالاشتراك مع الرائدات الريفيات وكافة الأجهزة المعنية بالمحافظة وطالب بضرورة رفع مستوي الوعي الجماهيري للمواطنين بمختلف شرائح المجتمع للحد من انتشار مرض أنفلونزا الطيور مع التركيز علي القطاع الريفي والقرى والنجوع وذلك من خلال الاستثمار الأمثل لوسائل الإعلام للتوعية .

أكد المحافظ على ضرورة التنسيق مع مديرية الصحة في ما يتم اتخاذه من إجراءات، مطالباً مديرية الزراعة بحصر مزارع الدواجن وأماكن التربية في القرى وإبلاغ الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات المطلوبة في تلك المزارع، وإجراء مرور دوري على مزارع تربية الدواجن للوقوف على الاشتراطات الوقائية اللازمة لمكافحة المرض واتخاذ الإجراءات الوقائية والمتابعة في نقل وتداول طيور المزارع داخل مدن وقرى المحافظة.

وشدد المحافظ على رؤساء الوحدات المحلية بعمل حملات مكثفة لمنع بيع وتداول الطيور في الأماكن العامة، والتنسيق مع الطب البيطري والزراعة والصحة في تنفيذ تلك الحملات إلى جانب المرور الدوري على محلات متداولى الطيور الحية، للوقوف على مدى استيفاء تلك المحلات للشروط الصحية مع التأكد من التخلص الآمن من مخلفات الذبح، موضحاً ضرورة تفعيل دور الإعلام في التعريف بالمرض و كيفية المكافحة و التعامل الآمن مع الطيور عن طريق البرامج و النشرات الخاصة بذلك التنسيق مع الجهات المعنية “البيطري و الصحة و الزراعة” لتنفيذ قوافل إعلامية في مدن و قرى المحافظة.

أوضح المحافظ، أنه يجب تفعيل دور الخطاب الديني في المساجد والكنائس في التوعية بالمرض وكيفية مكافحتها، مع التركيز في الخطاب الديني على دور المواطنين في مكافحة المرض لما له من أضرار على صحة المجتمع،كما شدد على مسئولي التربية والتعليم بتوعية الطلاب والمعلمين عبر الإذاعة المدرسية والطابور الصباحي.

ووجه المحافظ الأجهزة الأمنية بمساعدة مديرية الصحة في حالة الحاجة إلي كردون أمني ببعض الأماكن التي يحدث بها إصابة للسيطرة علي منع انتقال الأشخاص من هذه الأماكن.

وكلف المحافظ مديرية الصحة بإعداد مطوية إعلامية مصورة خاصة بمرض أنفلونزا الطيور يتم تعميمها على كافة الإدارات التعليمية لإرسالها إلي كافة المدارس بمراحلها التعليمية المختلفة والوحدات المحلية القروية على مستوى المحافظة.

من جانبها أكدت د.أمنية رجب وكيل مديرية الصحة بالمنيا أنه تم تجهيز المستشفيات العامة والمركزية والوحدات الصحية القروية لتكون على أعلى درجة من الاستعداد لاستقبال أي حالات مرضية قد تظهر، بالإضافة إلى تجهيز معازل بمستشفيات الحميات على مستوي المحافظة لعزل المرضي فوراً حال ثبوت المرض، كما أكدت أن مديرية الصحة مستمرة في تدريب الأطباء والممرضات بالمستشفيات والمنشآت الصحية وفرق التصدي السريع بالإدارات الصحية على كيفية التعامل مع المريض.

وقامت مديرية الصحة بتحديد سيارة إسعاف مجهزة بطاقم مكون من طبيب ومسعف مدربين على أعلى مستوي في التعامل مع المصابين المرض.

عن fatmaanwar

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...