مغازي: نستهدف زراعة 370 ألف فدان بالمنيا بمشروع المليون ونصف المليون فدان – جريدة المزرعة


الرئيسية / محافظات / مغازي: نستهدف زراعة 370 ألف فدان بالمنيا بمشروع المليون ونصف المليون فدان

مغازي: نستهدف زراعة 370 ألف فدان بالمنيا بمشروع المليون ونصف المليون فدان

أجرى الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، الاثنين، يرافقه اللواء طارق نصر محافظ المنيا وعدد من قيادات الوزارة والأجهزة التنفيذية بالمنيا، جولةً تفقديةً بمناطق المرحلة الأولى للمشروع القومي لاستصلاح واستزراع المليون ونصف المليون فدان بالمحافظة، بإجمالي مساحة 370 ألف فدان المقرر تنميتها بمنطقة غرب المنيا.

وقال مغازي إنَّ الجولة تتضمن افتتاح عددٍ من الآبار التي تمَّ الانتهاء من حفرها، حيث يجري الانتهاء من 18 بئرًا جوفية من إجمالي 340 بئرًا جوفية، بهدف الوفاء بالاحتياجات المائية اللازمة لزراعة مساحة 80 ألف فدان ويبلغ عمق المياه الجوفية نحو 600 متر وذات نوعية جيدة تصلح لكل أغراض التنمية الزراعية.

وأضاف مغازي أنَّ الوزارة قد انتهت من حفر جميع الآبار الاختبارية التي تؤكِّد وجود المياه الجوفية بخزان الحجر الرملي النوبي على أعماق تصل إلى 1200 متر، وهذه الكميات تضمن استدامة التنمية في ضوء الإدارة الرشيدة والواعية والمشاركة الجادة لجميع المستفيدين في الإدارة والمراقبة والتشغيل وتحمل المسؤولية في إدارة الخزان الجوفي للمحافظة عليه من النضوب.

وأشار إلى أنَّ الوزارة تنفِّذ حاليًّا، وبالتعاون مع وزارتي البترول والإنتاج الحربي، نحو 600 بئر، يتم الانتهاء منها نهاية العام الحالي، لافتًا إلى أنَّه تمَّ تصميم الآبار المطلوبة لاستغلال الخزان الجوفي بناءً على الدراسات وحفر الآبار الاختبارية التي نفَّذتها وزارة الري.

من جانبه أكَّد الدكتور سامح صقر رئيس قطاع المياه الجوفية أنَّه سيتم تشغيل هذه الآبار بالطاقة الشمسية التي لا تنضب وتنافس في تكلفتها الطاقة التقليدية وبخاصة على المدى المتوسط وطويل الأجل، مع مراقبة وتشغيل الآبار والتحكم فيها عن بعد لضمان المحافظة على المخزون الجوفي من النضوب بمنطقة غرب المنيا التي تعتبر التربة فيها من الأصناف الجيدة التي تناسب المحاصيل التي تتحمل زيادة درجة الملوحة.

وأشار إلى أنَّ منطقة غرب المنيا تعد بمثابة المنفذ الأساسي للخروج من الوادي الضيق إلى رحاب المشروع القومي لإنشاء الريف الجديد بفكر جديد يختلف عن الموروث التقليدي في التعامل مع قطرة المياه، للحفاظ على هذه الثروة القومية من الهدر والتلوث وتنميتها واستخدامها بطرق ري متطورة لخدمة الأجيال المقبلة.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا أنطلق أمس الموسم ...