مهندس زراعي ينجح في زراعة نخيل الميدجوول ويطالب بتعميم زراعته في مصر – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / مهندس زراعي ينجح في زراعة نخيل الميدجوول ويطالب بتعميم زراعته في مصر

مهندس زراعي ينجح في زراعة نخيل الميدجوول ويطالب بتعميم زراعته في مصر

زراعه نخيل الميدجوول ( المجدول) تناسب المناخ المصري الحار الجاف بجداره وايضاً المياه والتربه الصحراويه.
من خلال التجارب الشخصية وما حصلنا عليه من نتايج عظيمه اري ان تكثيف زراعه نخيل الميدجوول يمكن ان يكون لها اثر عظيم في تنميه الصعيد بل وفي المساهمه في دعم الاقتصاد المصري وامتصاص جزء كبير من البطاله.
إليكم نبذه عن تاريخ زراعه النخيل في العالم:
فتاريخيا اثبتت بعض الأبحاث ان الانسان القديم منذ ٥٠٠٠ سنه قد قام بزراعه النخيل وخصوصا في منطقه Phoenicia القديمه والاسم هو ترجمه للواقع الطبيعي للمنطقه وتعني ( ارض النخيل).
ويشغل النخيل في الثقافات قيمه حضاريه بل وله قدسيه لانه مذكور في الكتب السماويه وايضاً ينظر للنخله انها شجره الحياه في الثقافة الاسلامية فهي قد خلقت من بقايا خلق الله لسيدنا آدم ابو البشر.
وهي ايضا شجره الانتصار في الثقافة المسيحية .
ولنخله الميدجوول خصوصيتها وتبدا من التاريخ الحديث وتحديدا عام 1927 حيث أصاب نخيل الميدجوول بالمغرب مرض البيوض الذي اجتاح المنطقه وتسبب في موت نخيل الميدجوول في واحه بو دنيب ( Bou Denib) وقد حصلت في هذا التوقيت وزاره الزراعه بالولايات المتحده علي فقط ١١ فسيله وتم تصديرهم الي
ولايه كاليفورنيا وتحديدا جنوب كاليفورنيا بمنطقه انديو ( Indio-Cotchella Vally).لمحطه وزاره الزراعه هناك وزرعت الفسايل في هذه المنطقه التي تتشابه تربتها ومناخها بالبيئة المغربيه التي أتت منها وسرعان ما نمت وازدهرت مع مرور الوقت وايضاً لتدخل الهيئات العلميه والجامعات ومراكز الأبحاث في الاهتمام بها وتطوير العمليات الخاصه بالري والمكافحه والتلقيح والخف وانتاج الثمار بمهاره عاليه وايضاً لتدخل التكنولوجيا الحديثه والآلات في الجمع والتنظيف والتعقيم والتغليف والتسويق. وحالما انتشرت الزراعه في صحراء ولايه اريزونا ونيفادا وتكساس وفلوريدا وساعد علي انتشار الزراعه خارج الولايات المتحده نجاح معامل الانسجه في استنساخ الفسايل النسيجيه فانتشرت في مصر والإمارات والسعوديه وعمان والكويت والأردن وفلسطين والمغرب من جديد.
والسبب في انتشار زراعه الميدجوول هو جوده التمور التي عرفت بها منذ ظهورها بالمغرب فكانت تقدم لعليه القوم والحكام وقد تحسنت صفاتها بعد تدخل العلم في الانتاج فوصلت الثمره الي 40 جرام وثلاثه بوصات في الطول مع صغر النواه وكبر سمك التمره بما تحويه من لحم والطعم نموذجي فهو خليط من الزبد والكاراميل وعسل النحل الخالي من الأملاح والكوليسترول والمليء بكل المكونات الطبيعيه الخاصه بتقويه المناعه وتقويه الاعصاب من أملاح معدنيه كالبوتاسيوم والمغنيسيوم وخلافه.

معرفتي بتمور الميدجوول هي وليده الصدفه!

تعود القصه لعام 1985 عندما اتجهت انا واخي للعمل الحر وأسسنا شركه (Melange) وكنت حينئذ اعتقد ان اعظم التمور تأتي فقط من بلاد الشرق ولم اصدق عندما بدانا في التعامل في توزيع الميدجوول انه انتاج كاليفورنيا ولم أكن اعلم ان بكاليفورنيا نخيل للتمر وقد كان هذا اكتشاف مبهر لانه منذ ذاك اللحظه وانا افكر بزراعته بمصر لأنني عاشق للنخيل ومحب للتمور منذ نعومه أظافري .

وبدا حينها حب الاستطلاع وزياره المزارع والتعرف عن قرب بالمزارعين وتوسيع التوزيع حتي وصل عدد محلاتنا بمدينه نيويورك الي خمس أفرع .
ظللت محاولاتي العديدة للحصول علي الفسايل غير ناجحه لسنوات طويله ثم تحقق حلم الزراعه في مزرعه تجريبيه في اول طريق مصر الاسماعيليه وزرعنا الميدجوول علي مسافات ضيقه للاكثار والحصول علي. خلفات وايضاً للإنتاج فنحن ننتج نوع خاص ومن ألذ وأطيب انواع الميدجوول وهو ( Honey Jewel).

هدفي هو المشاركه في نشر زراعه نخيل الميدجوول في مصر لتكون البلد الأولي في العالم في زراعه النخيل الميدجوول وفي انتاج تمور اورجانيك ذات جوده عاليه وأُقدِّم للجميع كل الدعم والمساعده والإرشاد لتحقيق ذلك الهدف لان اقتصاديات
نخيل الميدجوول ذات مردود استثماري قوي وراسخ وسيعود علي جميع المزارعين بالخير الوفير وعلي الدوله بالعمله الصعبه التي نحتاج اليها.
واؤكد انه يمكننا تحقيق هذا الهدف خلال عشر سنوات بزراعه نصف مليون نخله سنويا وهذه التنميه تكفي لان نتبوا الصداره في هذا المجال.
تتسم اسعار تمور الميدجول بالاستقرار والزياده سنويا وقد عاصرت هذا لأكثر من ثلاثين عاما وقد وصل سعر تمور الميدجوول اليوم للمستهلك في الولايات المتحده الي ١٥ دولارا وحتي في السوق المحلي بمصر للمستهلك موسم سبتمبر ٢٠١٦ الي 90 جنيه للكيلو ( المصدر محلات كارفور)٠

وقد قمت بعمل دراسه للجدوي تتسم بالبساطة حتي يستوعبها جميع المستويات
لزراعه نخيل الميدجوول وهي دراسه من الواقع ليست دقيقه حسابيا لان هناك متغيرات لا يمكن التحكم فيها جغرافيه وايضاً وقت التنفيذ وهذه الدراسه بحسب 2015.
وهذه الدراسه اقدمها هديه لكل مهتم وكل محب للنخيل وكل من يريد ان تتبوأ مصر هذه المكانة .
دراسه جدوي لفدان واحد (64) نخله لمده سبع سنوات:
الدراسه لا تشمل ثمن الارض لاختلاف ثمن الارض من مكان لآخر ويمكن أضافه قيمه ايجاريه للفدان.
– تكلفه السنه الأولي:

وهي تعد القيمه الأكبر للاستثمار حيث ستتضمن تكلفه الفسايل والجور والتسميد والشبكة والمياه والمكافحه والرعايه.

تكلفه الزراعه لنخله واحده :
٧٠٠ جنيه

وأرباح السنه الأولي : صفر

أما تكلفه السنه الثانية تتمثل في مصاريف رعايه متكامله
٣٠ للنخله

ولا ينتظر المزارع ربحا في السنة الثانية

وتكلفه السنه الثالثه تشمل مصاريف رعايه متكامله
٣٥ جنيه للنخله

كذلك لن يتحقق ربحا خلال السنة الثالثة

أما تكلفه السنه الرابعه تشمل مصاريف رعايه متكامله
٤٠ جنيه للنخله

وقيمة مبيعات السنه الرابعه تقدر بـ١٠٠ جنيه دخل من بيع التمور
٦٠٠ جنيه دخل من بيع فسيله واحده

أما تكلفه السنه الخامسه تشمل مصاريف رعايه متكامله تقدر ٥٠ جنيه للنخله

ومبيعاتها: ٢٠٠ جنيه دخل من بيع التمور و١٢٠٠ جنيه دخل من بيع فسيلتين

أما تكلفه السنه السادسة :
وتشمل مصاريف رعايه متكامله ٦٠ جنيه للنخله

ومبيعاتها ٤٠٠ جنيه دخل من بيع التمور و١٨٠٠ جنيه دخل من بيع ثلاثه فسائل

أما تكلفه السنه السابعه تقدر ٧٠ جنيه للنخله

ومبيعاتها ٥٠٠ جنيه دخل من بيع التمور و١٨٠٠ جنيه دخل من بيع ثلاثه فسائل

ويمكن حساب ايجار للفدان بقيمه ٧٠ جنيه للنخله في فتره دراسه الجدوي.
تكلفه الرعايه المتكاملة ٩٩٥ جنيه
المبيعات: ٦٦٠٠ جنيه
الارباح: ٥٦٠٥جنيه

زراعه الميدجوول تحتاج الي الخبر من اول خطوه وهي انتقاء الفسايل سواء كانت خلفه او انسجه. ثم كيفيه الغرس والتكييب والري والمكافحه وكل شهر في حياه النخله السنويه يجب القيام بالعمليات الخاصه بهذا الشهر بعد نجاح الغرس الخ الخ

م.السكندر النجار

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...