“نقيب الفلاحين” يطالب الزراعة بتعميم حقن التربة بالأمونيا – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / “نقيب الفلاحين” يطالب الزراعة بتعميم حقن التربة بالأمونيا

“نقيب الفلاحين” يطالب الزراعة بتعميم حقن التربة بالأمونيا

أكد حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، أن حقن التربة بالأمونيا يرفع إنتاجية المحاصيل بنسبة 28% ويخفض استهلاك الأسمدة بنسبة 50% مطالبا وزارة الزراعة بتعميم حقن التربة الزراعية بالأمونيا، خصوصا أنه ينفذ على نطاق محدود لقلة المعدات المتاحة لتعميم التجربة.

ولفت إلى أن الحقن بالأمونيا يعطي نتائج أفضل من السماد ويؤدى إلى زيادة إنتاجية الأرض إلى جانب قتل الفطريات في جوف التربة، كما أن الحقن بالأمونيا يوفر جهدا كبيرا للفلاح لأن عملية التسميد وتوزيع السماد تتطلب مجهودا كبيرا، حيث يقوم الفلاح بتوزيع السماد بيده، علاوة على أن توزيع السماد باليد يكون بطريقة غير متساوية على سطح التربة، ورش السماد على سطح الأرض يؤدى إلى تكثيف السماد بمكان واحد عند الرى، وبالتالى لا تستفيد منه كل النباتات كما يجب.

وأضاف أبو صدام أن الأمونيا بها أعلى نسبة نيتروجين حيث تحتوى على 82% من هذه المادة، موضحا أن عملية توزيعها بالحقل تتم عن طريق ملأه بالمياه لمدة 4 أيام قبل الزراعة مباشرة، وبعد ذلك يتم حقن الأمونيا المضغوطة بالخزان عند 25 باراً بالأرض حسب نوع المحصول، مؤكداً أن الحقن بالأمونيا يرفع الإنتاجية.

وطالب بتكثيف برامج التوعية للمزارعين حول كيفية طرق الرى والتسميد لزيادة الإنتاج، وعمل برامج إرشادية لتقليل الفاقد سواء خلال حصاد أو جني المحاصيل أو في مراحل النقل والتخزين وكيفية مواجهة الأمراض والآفات التى تهدد إنتاجية المحاصيل.

وأشار نقيب عام الفلاحين إلى أن وزارة الزراعة تقوم بجهد متواضع في هذا الشأن وخاصة مركز البحوث الزراعية، مطالبا الوزارة بزيادة الجهد وتعميم الندوات لتصل إلى كل مزارعين مصر.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...