​”الايكاردا” تحتفل بافتتاح مقرها الجديد في مصر – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / ​”الايكاردا” تحتفل بافتتاح مقرها الجديد في مصر

​”الايكاردا” تحتفل بافتتاح مقرها الجديد في مصر

وزير الزراعة: التعاون بين مصر و”ايكاردا” يعود الى سنوات طويلة.. وتوسيع نشاطها في مصر يؤكد على شراكة حقيقية

أكد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، على اهمية الدور الذي يقوم به المركز الدولي للمناطق الجافة والاراضي القاحلة “ايكاردا “، في مصر، لافتا الى ان هناك تعاون طويل لسنوات عديدة بين وزارة الزراعة في مصر والايكاردا للمساهمة في تحقيق تنمية زراعية مستدامة.

جاء ذلك خلال الكلمة التي القاها الدكتور محمود مدني رئيس مركز البحوث الزراعية، نيابة عنه، في الجلسة الافتتاحية لمجلس أمناء الايكاردا، والاحتفالية التي تم تنظيمها بمناسبة افتتاح المقر الجديد للايكاردا في مصر.

وأشار البنا الى ان الايكاردا هي أحد المنظمات الدولية التي تهدف الى خفض الفقر، ودعم الآمن الغذائي والمائي، فضلا عن تشجيع الاستخدام المستدام للموارد الزراعية الطبيعية، وزيادة الانتاجية لوحدتي الأرض والمياه، كذلك زيادة الاكتفاء الذاتي للحاصلات الزراعية الاستراتيجية.

وأوضح وزير الزراعة ان هذه الاهداف تساعد في تنفيذ توصيات الاستراتيجية الزراعية الوطنية 2030، مشيرا الى ان التعاون مع الايكاردا يركز على عدة برامج مثل ادارة المياه، وبرنامج القمح والبقول وتطوير انتاجية المحاصيل.

وقال البنا ان المقر الجديد للايكاردا في مصر يؤكد على استمرار الجهود من اجل شراكة حقيقية مع مصر، بما يساهم في زيادة مستوى الامن الغذائي على المستوى الاقليمي، من خلال برامج حصاد المياه وتنوع النظم والبرامج الزراعية وتكاملها مع الانتاج الحيواني، ودعم المرأة الريفية.

ومن جهته قال الدكتور محمود مدني رئيس مركز البحوث الزراعية ان بقرار ايكاردا التوسع في نشاطاتها في جمهورية مصر العربية، يؤكد على حرصها على التكامل مع رؤية مركز البحوث الزراعية لتحسين وتطبيق تقانات حديثة وجديدة لإيجاد حلول مستدامة لزيادة دخل المزارع المصري وخاصة مع التحديات الحديثة المتمثلة في التغيرات المناخية الجديدة في المنطقة، لافتا الى ان مركز البحوث ينظر قدماً الى زيادة قوة الشراكة مع ايكاردا خلال السنوات المقبلة.

وأشار المهندس على أبو سبع المدير العام لمنظمة الايكاردا الى التعاون الناجح بين ايكاردا ومصر والذي بدا في عام 1979 أسهم في تقوية القطاع الزراعي المصري وزيادة مردود المزارع من الأصناف الجديدة المحسنة وراثيا كما ان استخدام اخر التطبيقات العلمية الحديثة أسهم بإيجاد الحلول المناسبة لبعض المشاكل الزراعية وخاصة تلك المترافقة مع تحديات ارتفاع الحرارة على كوكب الأرض ونقص المصادر المائية في المنطقة.

وقالت مارجريت ثالويتس رئيسة مجلس الأمناء في الايكاردا ان انتقال المنظمة الى مصر هو خيار استراتيجي يتكامل مع البرامج البحثية في المنطقة والمتخصصة في المجالات المختلفة، لافتة الى ان مصر تمتلك افاق فريدة في إدارة المصادر المائية في المناطق الجافة وان ايكاردا تريد إضافة خبرتها من خلال التعاون المباشر مع الكوادر الوطنية المصرية لما فيه من فائدة كبيرة للمزارعين.

وأشارت الى ان زيادة التعاون مع الشركاء في مصر واهمهم مركز البحوث الزراعية ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومعهد بحوث الهندسة الوراثية سيسهم في تطوير ونشر أنواع محسنة لمحاصيل استراتيجية هامة (مثل القمح والشعير والفول البلدي) كما يسهم في زيادة الإنتاجية في وحدة المساحة وسيدعم الإنتاج الحيواني والنباتي على حد سواء وفق انتاجيات نظم متطورة.​

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...