​”الزراعة”: مصر تنتج سنوياً مليار و250 مليون كتكوت ومليار دجاجة و8 مليار بيضة .. ونقترب من الاكتفاء الذاتي تكثيف حملات الرقابة على مصانع الاعلاف ومكوناتها – جريدة المزرعة


الرئيسية / محافظات / ​”الزراعة”: مصر تنتج سنوياً مليار و250 مليون كتكوت ومليار دجاجة و8 مليار بيضة .. ونقترب من الاكتفاء الذاتي تكثيف حملات الرقابة على مصانع الاعلاف ومكوناتها

​”الزراعة”: مصر تنتج سنوياً مليار و250 مليون كتكوت ومليار دجاجة و8 مليار بيضة .. ونقترب من الاكتفاء الذاتي تكثيف حملات الرقابة على مصانع الاعلاف ومكوناتها

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ان صناعة الدواجن في مصر صناعة قوية وواعدة، حيث يعمل بها حوالي 2.5 مليون عامل، مما يعني ان عدد من يعيشون على هذه الصناعة حوالي 8 مليون مواطن، وان استثمارات هذه الصناعة تبلغ 30 مليار جنيه.

وأشار فايد الى ان هذه الصناعة تنتج سنوياً ما يقرب من مليار و 250 مليون كتكوت عمر يوم واحد، وحوالي مليار دجاجة، و 8 مليار بيضة مائدة، لافتاً الى ان القطاع التجاري في هذه الصناعة يمثل 70% منها، والباقي من القطاع الداجني الريفي.

وأكد وزير الزراعة أن مصر تقترب من درجة الاكتفاء الذاتي من الدواجن حيث بلغت حوالي 90%، بينما يتم استيراد 10% فقط من الخارج، لافتاً الى ان عدد مزارع الدواجن المرخصة في مصر بلغ حوالي 22 الف مزرعة.

ومن جانبه أشار الدكتور خالد توفيق رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة الى ان وزارة الزراعة تعمل حالياً على التغلب على مشكلة ارتفاع تكاليف الأعلاف من خلال التوسع في المساحات المنزرعة الذرة الصفراء وفول الصويا، للوصول الى درجة كبيرة من الاكتفاء الذاتي منهما.

وقال انه تم ايضاً توفير السلالات المحلية والمستنبطة والمحسنة بمعرفة معهد بحوث الانتاج الحيواني، لافتاً الى ان الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي شدد على ضرورة تذليل كافة العقبات أمام المستثمرين في هذا القطاع من خلال سرعة انهاء تراخيص المزارع والتجديد طالما تم الالتزام بمعايير الامان الحيوي.

وفي سياق متصل أكد رئيس القطاع انه تم تكثيف حملات الرقابة على مصانع الأعلاف ومكوناتها، بالتنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات المائية.

وأضاف توفيق انه تم ضبط مصنعين بمحافظة الغربية يعملان في تصنيع الأعلاف ومكوناتها، إحداهما بدون ترخيص والآخر يستخدم مواد محظور استخدامها في صناعة الأعلاف.

وأوضح رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة انه تم تحرير محضر بالواقعتين، وتم غلقهما تماماً، حيث تباشر النيابة العامة والجهات المعنية تحقيقاتها في هذا الأمر.

وأكد توفيق ان حملات الرقابة سيتم تكثيفها للمرور بكافة المحافظات على منافذ بيع ومحال الاتجار في الاعلاف، والمصانع بكافة أنحاء الجمهورية، وذلك للحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة في مصر.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا أنطلق أمس الموسم ...