5 نصائح للعناية بالبرتقال – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / 5 نصائح للعناية بالبرتقال

5 نصائح للعناية بالبرتقال

قال الدكتور وليد أبو بطة بمعهد بحوث البساتين – مركز البحوث الزراعية وعضو اللجنة العلمية للزراعة المحمية بوزارة الزراعة، نصائح مهمة لمزارعى البرتقال ابوصرة تحتل الموالح المركز الاول فى محاصيل الفاكهة فى مصر سواءا من حيث المساحة المنزرعة والتى بلغت 530415 فدان فى عام 2014 او من حيث الانتاجية التى وصلت 4402180 طن، كما تحتل مصر المركز الثامن على مستوى العالم فى انتاجية الموالح على مستوى العالم طبقا لاحصائيات منظمة الفاو.

و يعتبر البرتقال ابوصرة من اهم محاصيل الموالح فى مصر، حيث تبلغ مساحته نحو 155 الف فدان تمثل 34% من اجمالى مساحة الموالح المنزرعة فى مصر، وبانتاجية تبلغ 1663284 طن تمثل حوالى 38% من اجمالى الموالح المنتجة فى مصر بقيمة اجمالية حوالى 2.5 مليار جنيه تقريبا، وتعتبر منطقة الدلتا هى منطقة تركيز زراعة البرتقال ابوسرة نظرا لمناسبة الظروف الجوية وطبيعة التربة لنموه.

وأشار د.وليد أن الفترة الحالية من الفترات المؤثرة فى انتاجية البرتقال ابوصرة، لذا فتحتاج الاشجار عناية كبيرة فى هذه المرحلة بعد اكتمال العقد، حيث يجب اتباع النصائح التالية:

-رش الاشجار بمبيد فطرى بالمعدلات الموصى بها على ان يكون بشبورى الرش شمسية، مع ضرورة تلافى الرش اوقات الظهيرة ويفضل الرش فى فترة قبل الغروب او فى الصباح الباكرحتى لا يتطاير المحلول بسرعة نتيجة الحرارة العالية.

-رش الاشجار بأحد المبيدات الفطرية لمكافحة مرض عفن الصرة والذى يصيب الثمار حديثة العقد فى هذه الفترة مما يسبب خسائر كبيرة للمزارع نظرا لعدم صلاحية الثمار المصابة.

-عمل حلقات او مصاطب حول الاشجار فى الاراضى التى تروى بالغمر لتجنب ملامسة الماء لجذع الشجرة وتعرضها للاصابة بالتصمغ، مع مراعاة ان يكون الرى على الحامى خلال هذه الفترة وتلافى اغراق المزارع أو تعطيشها حتى لايتساقط العقد بكميات كبيرة.

– تلافى العزيق اليدوي خلال هذه الفترة حتى لا تقطع الشعيرات الجذرية مما يؤثر بصورة كبيرة على نمو ومحصول الاشجار.

– وبعد ذلك يتم رش الاشجار بالعناصر الصغرى “زنك – حديد- منجنيز” بمعدل ¼ كجم من كل منهم” ويفضل ان تكون فى صورة مخلبية” لكل 600 لتر ماء، على ان يضاف معهم 3 كجم يوريا + 1لتر حمض أمينى + 100مللم حمض فوسفوريك لضبط حموضة محلول الرش.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...