الاسماك المناسبة للاستزراع فى الأقفاص – جريدة المزرعة


الرئيسية / بيطرى / اسماك / الاسماك المناسبة للاستزراع فى الأقفاص

الاسماك المناسبة للاستزراع فى الأقفاص

الاسماك المناسبة للاستزراع فى الأقفاص:

من خلال التجارب والأبحاث والتطبيقات الواقعية فقد نجحت العديد من الاسماك للتربية فى الأقفاص مثل أسماك البلطى، والقراميط، والمبروك ،والتروات، والسالمون، والدنيس، والقاروص، والوقار(الهامور)، والسيجان(الصافى).

أسماك المياه العذبة:
أ‌) أسماك البلطى:
أهم أنواع البلطى المناسبة للتربية فى الأقفاص هى:
البلطى النيلى، حققت نجاحاً كبيراً فى جمهورية مصر العربية والصين، البلطى الأزرق كذلك البلطى الأسود والذى أمكن استزراعة فى المملكة العربية السعودية فى مياة البحر الأحمر وفى مياه الخليج العربى بدولة الكويت إلا أن العديد من الباحثين قد أشار إلى بعض المشاكل مثل زيادة حساسية الأ سماك المرباة فى المياة البحرية للأمراض بدرجة أكبر مقارنة مع مثيلاتها المرباة فى الميلة العذبة أو المويلحة ولذلك من المفضل أطالة فترة الأقلمة للزريعة بالمياة المويلحة لمدة لا تقل عن أسبوع والوصول بها إلى درجة ملوحة 36جم/لتر قبل نقلها للأقفاص البحرية.

ب)أسماك القراميط (الأسماك القطية – عائلة السلور):
أسماك القراميط من النوع clarias lazera ، clarias gariepinus نجحت فى التربية فى الاقفاص وذلك فى الولايات المتحدة الأمريكية.

ج) أسماك المبروك:
نجح العديد من أسماك المبروك فى التربية فى الأقفاص العائمة وخاصة فى الصين ومن أهمها المبروك العادى ومبروك الحشائش ، المبروك الفضى والمبروك كبير الرأس. كما أن التهجينات بين تلك الأنواع قد نجحت أيضاً وحققت نتائج جيدة مثل تهجين مبروك الرأس الكبير مع كلاً من مبروك الحشائش والمبروك الفضى.

جدير بالذكر أن جميع هذه الأنواع من أسماك المبروك تخضع لنفس ظروف ومعاملات تربية أسماك القراميط فى الأقفاص العائمة من حيث كثافة التربية والمدى الحرارى المطلوب توفره طوال فترة التربية وكذلك المدى الحرارى المناسب لعملية تخزين الإصبعيات .

أسماك المياه المالحة:
يعتبر الدنيس والسيجان والقاروص والهامور من أكثر أسماك المياه المالحة استزراعاً فى الأقفاص العائمة، ويربى كلاً منها بكثافات تتراوح بين 40-100سمكة/م3. أما الإصبعيات فيمكن الحصول عليها من مصادرها الطبيعية أو من المفرخات الصناعية.

أ‌) الدنيس:
أشارت الأبحاث والدراسات إلى ملائمة هذه الأسماك للاستزراع فى الأقفاص لدول حوض البحر المتوسط العربية (مصر وليبيا وتونس) كما أن التربية فى مياه الخليج العربى قد حققت معدلات نمو تقارب المعدلات بقفاص البحر المتوسط خاصة فى دولة الكويت.

ب‌) السيجان (الصافى):
تم استزراعها فى أقفاص بمياه البحر الأحمر شمال مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية كما أشار بذلك الثبيتى وآخرون 1984م حيث أمكن الوصول إلى الحجم اتسويقى (75-100جم) بعد 6 أشهر من تخزين الإصبعيات بوزن 5جم فى أقفاص تراوحت أحجامها بين 10-60م3 وتمت تغذيتها بمعدل 8% من الوزن الحى يومياً ولم تكن هناك جدوى اقتصادية من زيادة معدلات التغذية عن هذا الحد.

ج‌) القاروص:
تعتبر من أنجح الدول العربية فى إستزراع القاروص فى الأقفاص بالبحر المتوسط حيث يتراوح معدل الإنتاج بين 25-30كجم/م3 سنوياً.

د‌) الهامور:
بدأ استزراع الهامور فى الأقفاص بكل من المملكة العربية السعودية المتحدة ودولة الكويت خلال الثمانينات من القرن الماضى (1980-1990م).

نقل الإصبعيات والأقلمة:
يفضل نقل الإصبعيات درجة الحرارة ويكون ذلك فى الصباح الباكر أو بعد مرور فترة الظهيرة، وتنتقل الإصبعيات فى أكياس بلاستيكية أو فى تنكات من الصاج . ويجب إجراء عملية الأقلمة للإصبعيات قبل إنزالها فى الأقفاص لتقليل معدل الوفيات والحفاظ على الإصبعيات بأعلى حيوية ممكنة.

تغذية الأسماك :
تعتمد تغذية الأسماك فى الأقفاص على العليقة الصناعية ويفضل أن تكون فى صورة حبيبات يتناسب حجمها مع وزن الأسماك المرباة لتقليل الفاقد منها ، كذلك يجب أن يكون لحبيبات العليقة القدرة على التماسك والطفو. أما من ناحية المحتوى البروتينى للعليقة فهو يختل تبعاً لنوع الأسماك والتى تتباين من حيث احتياجاتها البروتينية فمثلاً فى حالة البلطى يجب أن تحتوى العليقة على 25% بروتين أما فى حالة الدنيس والقاروص فيجب ألا يقل المحتوى البروتيني للعليقة عن 40-50%. أما كمية العليقة الواجب تقديمها يومياً للأسماك فتحسب على أساس نسبة 3-5% من الوزن كل 2-3 أسابيع . و تقسم الوجبة اليومية المقررة من العليقة على عدة مرات ولا تقدم دفعة واحدة.

إدارة الاقفاص:
تعد رعاية الأسماك فى الأقفاص خلال فترة التربية من العوامل المهمة التى تؤدى إلى نجاح المشروع وإلى زيادة الإنتاج ولذلك يجب مراعاة الآتى خلال موسم التربية:

– الاطمئنان على حالة الشباك وسلامتها و إصلاح أى قطع بها.

– نظافة الشباك باستمرار والتخلص من الطحالب التى تتجمع عليها وتسد فتحاتها.

– ذلك النباتات المائية التى قد تتجمع حول الأقفاص.

– تقديم العليقة فى مواعيدها ومتابعة تغذية الأسماك عند تقديمها .

– التخلص من الأسماك النافقة أو الميتة بصفة مستمرة.

– متابعة حركة الأسماك وحيويتها ومعدلات نموها.

– الأحتفاظ بسجلات تحوى بيانات كل قفص (معدل النمو ، والوفيات، ومعدلات التغذية … إلخ)، لتسهيل المتابعة الجيدة.

– تواجد العمالة المدربة والحراسة المستمرة ، لمنع السرقة.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الزراعة: 85% نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك

وزير الزراعة: 85% نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك أشاد السيد القصير، وزير ...