«بحوث الصحراء» يطلق الحملة الإرشادية لتحسين سلاسل قيمة محصول عباد الشمس بالمنيا – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / «بحوث الصحراء» يطلق الحملة الإرشادية لتحسين سلاسل قيمة محصول عباد الشمس بالمنيا

«بحوث الصحراء» يطلق الحملة الإرشادية لتحسين سلاسل قيمة محصول عباد الشمس بالمنيا

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن إطلاق مركز البحوث الزراعية الحملة الإرشادية لزراعة محصول عباد الشمس الزيتي، في إطار البرنامج البحثي “تحسين سلاسل قيمة محصول عباد الشمس بمنطقة غرب المنيا والمناطق المحيطة”.
يأتي ذلك في إطار توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، برفع نسبة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزيتية، وتحت رعاية الدكتور عبد الله زغلول، رئيس مركز بحوث الصحراء.

وقد بدأت الحملة بالتوعية بأهمية زراعة محصول عباد الشمس الزيتي لسد الفجوة الغذائية من الزيوت النباتية وتقليل قيمة الورادات، ثم أهمية التوجه نحو التعاقد المسبق على زراعة المحصول، وكذلك تطبيق التوصيات الفنية في الزراعة.

من جانبها، أكدت الدكتورة إلهام يونس، رئيس الفريق البحثي، أن المراحل الأولية لإعداد الحملة الإرشادية، والتي تم خلالها حصر آراء المزارعين حول أهم مشكلات زراعة المحصول الزيتي، قد أوضحت عزوف المزارعين عن زراعة الأصناف الزيتية، لعدم توفر منافذ تسويقية تضمن شراء المحصول، وعدم توفر التقاوي بأسعار مناسبة وتحقيقا لهدف البرنامج، والذي يتمثل فى تشجيع المزارعين على التوسع في زراعة الأصناف الزيتية بدلا من أصناف التسالي.

وأضافت أن الفريق البحثي قدم للبرنامج عددا من الأنشطة الإرشادية التي قد تسهم في وضع حلول تلك المشكلات قيد التنفيذ منها إعداد إجراءات تنسيقية للتعاون مع الدكتورة هدى رجب، مدير مركز الزراعة التعاقدية، التابع لوزارة الزراعة لضمان الوصول إلى المزارعين وتسهيل تسويق المحصول، وتتضمن أطراف التعاقد كلا من: المزارع أو المستثمر كطرف أول، ومركز الزراعة التعاقدية كطرف ثان، يقوم بتوفير التقاوي المعتمدة من وزارة الزراعة، وهيئة السلع التموينية كطرف ثالث، والتي تشتري المحصول بسعر ضمان 8500 جنيه قابل للزيادة في حالة ارتفاع الأسعار العالمية.

كما يقدم البرنامج البحثي بمركز بحوث الصحراء الدعم الفني لـ10 حقول إرشادية موزرعة داخل محافظة المنيا بمناطق غرب غرب المنيا، ومنطقة مصر الوسطى، بالإضافة إلى مناطق الائتمان القديمة ببني مزار.

بدوره، قال رئيس مركز بحوث الصحراء إنه في إطار أنشطة البرنامج التدريبي للحملة الإرشادية في أهم مراحلها، قام الفريق البحثي خلال السادس والسابع من شهر أبريل الجاري بتنفيذ يومي حقل ومدرسة حقلية لتدريب المزارعين على أهم الممارسات التي تتعلق بتحسين إنتاجية محصول عباد الشمس الزيتي من خلال زراعة 10 حقول إرشادية موزعة على أرجاء المحافظة بكل مناطقها، حيث تم تخصيص فدانين بشركة الريف المصري لزراعة حقل إرشادي بمنطقة غرب غرب المنيا.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاسمدة التي وافقة عليها لجنة المخصبات الزراعية بتاريخ 11/6/2023

المستند-12تنزيل