“فايد” يفتتح مركز توثيق المعلومات بمركز بحوث الصحراء .. ويترأس اجتماع مجلس الادارة الـ 75 – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / “فايد” يفتتح مركز توثيق المعلومات بمركز بحوث الصحراء .. ويترأس اجتماع مجلس الادارة الـ 75

“فايد” يفتتح مركز توثيق المعلومات بمركز بحوث الصحراء .. ويترأس اجتماع مجلس الادارة الـ 75

افتتح الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مركز توثيق المعلومات وقاعدة البيانات الجديدة التابعة لمركز بحوث الصحراء، والتي تحوي عدد كبير من الأبحاث والمنشورات والمشاريع البحثية الخاصة بالمركز وانشطته.
وأكد فايد على ضرورة ان توجه هذه الأبحاث والمشاريع في المرحلة المقبلة لخدمة المشروع القومي لاستصلاح وتنمية واستزراع المليون ونصف المليون فدان، والذي سيغزو صحراء مصر وتحويلها الى مناطق عمرانية متكاملة زراعية وصناعية وسكانية.
وأثنى وزير الزراعة على الجهد الذي بذله المركز مؤخراً، خاصة وانه أعد موسوعة الكثبان الرملية بالوطن العربي، فضلاً عن إصدار كتاب عن الغالية سيناء تحت عنوان مقومات التنمية الزراعية بشبه جزيرة سيناء، والتي تساهم بشكل كبير في تنفيذ خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030.
وفي سياق متصل ترأس فايد الاجتماع الخامس والسبعون لمجلس إدارة مركز بحوث الصحراء، وذلك لمتابعة استراتيجية وخطط المركز للمشاركة في خطة التنمية المستدامة 2030، فضلاً عن عرض الحساب الختامي للمركز للعام المالي المنتهي، والخطة الاستثمارية الجديدة.
وأكد وزير الزراعة ان مركز بحوث الصحراء قام بمجهودات كبيرة من أجل إحداث تنمية حقيقية زراعية مستدامة في المناطق الصحراوية والساحلية والحدودية، وهو ما يتماشي مع خطة واستراتيجية الحكومة، لافتاً الى ان المركز انتهى من الخطة العامة للبرنامج القومي لمكافحة التصحر،و اعداد خرائط مخاطر التصحر، اصدار تقرير تقييم الحساسية لمظاهر التصحر في الساحل الشمالي الشرقي.
ومن جهته قال الدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء، ان المركز انتهى من تنمية 8 كم موزعة في 5 وديان بمناطق رأس الحكمة ومرسى مطروح وبراني ، فضلاً عن حصد 150 الف م3 من مياه الامطار تكفي الري التكميلي لمساحة 220 فدان جديدة تزرع بالتين والزيتون في بطون الوديان التي تم تاهيلها في مطروح، لافتاً الى انه تم ايضاً الانتهاء من انشاء 240 خزان بسعة 32 ألف متر مكعب في الموسم على الاقل، وتوريد معصرة حديثة للزيتون بطاقة 350 كجم في الساعة، وتركيبها بمنطقة براني، والتي من المقرر افتتاحها في اكتوبر المقبل.
وأوضح مصيلحي ان المركز نفذ حوالي 200 حقل ارشادي للشعير والقمح بالساحل الشمالي الغربي خلال موسم ٢٠١٥/ ٢٠١٦ مما ساهم في زيادة الانتاجية بشكل كبير، لافتاً الى ان المساحة المنزرعة زادت من 180 الف فدان الى 600 الف فدان وذلك بسبب الهطول الكثيف للامطار.
وأشار الى انه تم البدء في العمل في تنمية الوديان وتثبيت الكثبان الرملية في سيناء، وذلك للمساهمة في إحداث تنمية حقيقية بها، تتماشي مع خطة الدولة لتنمية شبه جزيرة سيناء.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاسمدة التي وافقة عليها لجنة المخصبات الزراعية بتاريخ 11/6/2023

المستند-12تنزيل