الاسباب الرئيسيه لنفوق الكتاكيت فى الاعمار الاولى د .فيكتور الصياد – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / الاسباب الرئيسيه لنفوق الكتاكيت فى الاعمار الاولى د .فيكتور الصياد

الاسباب الرئيسيه لنفوق الكتاكيت فى الاعمار الاولى د .فيكتور الصياد

ان اسباب النفوق للكتاكيت فى الاعمار الصغيرة كثيره ومنها على سبيل المثال لا الحصر
نزلات البرد وعدم التجهيز المبكر للعنابر قبل وصول الكتاكيت بوقت كاف وعدم اشعال الدفايات قبل وصول الكتاكيت بوقت يسمح برفع درجه حراره العنبر والفراشة والكتاكيت الى الحرارة المرجوة . ان تأخر استلام الكتاكيت يوم او اتنين افضل كثيرا من استلامها بدون التجهيز اللازم.
الجوع وعدم توفر العلف او قله مسطحات الاعلاف او استخدام اعلاف غير مطابقه للمواصفات سواء من جانب حجم الحبيبات او التركيب او من جانب التجانس او من جانب سلامه المكونات او من جانب عدم خلوها من المسببات المؤذية او حتى من جانب صلاحية الاعلاف للنوع او للعمر او للموسم , لذا لاتستخدم الا الاعلاف التى تنتج بأسلوب علمى وخلفها خبراء.
العطش او انخفاض مسطحات الشرب وخاصه صيفا او استخدام مياه بارده وخاصه شتاءا او استخدام مياه قذر هاو مخزونه ا وفى مساقى بها بقايا المطهرات او مياه غير مطابقه للمواصفات وغير صالحه للاستهلاك الادمى, ان ما لا يصلح للانسان لايصلح للطيور.
ارتفاع درجه الحراره او انخفاض درجه الحراره وخاصه اسفل الدفايات او عدم كفايه الدفايات لرفع درجه الحراره الى الحراره المرجوه بالعنبر او استخدام انواع من الدفايات تخرج من الدخان اكثر مما تخرج من حراره او تأخير اشعال الدفايات عن الموعد الذى يحتاجه العنبر والموسم والامكانات للوصول الى الحراره المطلوبه لاستقبال الكتاكيت.
الزحام والتراكم والمسمى بالكبسات اما لعدم توزيع الكتاكيت عند تفريغها او لعدم كفايه الاناره او عدم تجانسها بالعنبر أو لعدم تجانس توزيع المساقى والمعالف أو لضيق مساحه منطقه التحضين أو لعدم وجود حواجز مناسب لاعداد الكتاكيت الكبيره أو لاصدار اصوات اثناء تفريغ الكتاكيت مما يجعل الكتاكيت تتحرك فى اتجاه مصدر الصوت
سوء التهويه والانخفاض النسبى للاوكسجين وارتفاع ثانى اوكيد الكربون او ارتفاع معدلات غاز النشادر وارتفاع الرطوبه بهواء العنبر, كل ذلك لعدم توفر الفتحات الكافيه للتبادل مع الهواء الطازج ولاخراج العوادم وذلك لمحاوله التدفئه على حساب التهويه وهذا يحدث منذ اللحظات الاولى وان لم يتم تصحيحه يصبح السبب الرئيسى للاصابه بالتهابات الاكياس الهوائيه المزمن فى الاعمار الاكبر . ارتفاع الاتربه بمواد الفرشه او ارتفاع نسبه الناعم من الفرشه وخاصه عند استخدام نشاره المنشار وليس نشاره الرابو كذلك ارتفاع كميه الجير بالارضيات مع قصور التهويه وخاصه اذا كان جير غير مطفى .

أمراض الجهاز التنفسى
والتى يسببها تراكم ميكروب الكولى فى هواء العنبر الغير متجدد الى اجهاد الجهاز التنفسى للطائر مؤديا الى انخفاض مقاومته وافساد قدره هذا الجهاز على استقبال وانجاح التحصينات فيؤدى ذلك الى الاصابه بالأمراض حتى مع استخدام افضل اللقاحات وافضل البرامج والتطبيق الجيد لها.
التسمم وخاصه من بقايا المطهرات وخاصه الفورمالين وذلك لعدم الفتح المسبق للشبابيك بوقت كافى مما يرفع تركيزه بالعنابر ومما يجعله يؤثر على الكتاكيت وكذلك ايضا بقايا المبيدات الحشريه ومبيدات القوارض وبقايا المطهرات بالمساقى والمعالف وايضا مياه الخزانات القذره والغير منظفه وكذلك الادويه المخلوطة بدون معرفة مسبقه لمدى توائمها او مدى معارضتها لبعضها.
عدم التطهير الجيد بعد خروج الدفعات وترك بقايا عضويه بالارضيات تعوق فعاليه المطهرات وتنقل كثير من الامراض.
خفض المده البينيه بين الدفعات عن 15 يوم
عدم السماح للعنابر بالجفاف من اثر الغسيل والتطهير قبل فرد الفرشه.
ترك الكتاكيت بالصناديق لمدد طويله قبل تفريغها.
استخدام اعلاف قديمه من الدفعات السابقه.
استخدام ماده فرشه غير مطابقه للمواصفات.
استخدام ادوات قديمه غير صالحه بها حواف حاده تعرض الكتاكيت الى الحوادث .
غرق الكتاكيت بالمساقى لعدم مطابقتها لاحتياجات العمر والانتاج والسلاله.
استخدام معالف تؤدى الى دخول الكتاكيت بداخلها وعدم قدرتها الخروج منها مما يؤدى الى تعرضها الى العطش والجوع.
انخفاض مستوى وضع الدفايات وقربها من الارض وعدم وجود فرصه للهروب من حرارتها ممايؤدى الى تعرض الكتاكيت الى ضربات حراره حتى فى عز البرد.
ترك العنابر مظلمه و عد انارتها الانارة الكافية وتوزيعها.
احكام اغلاق العنابر وتشميعها للحصول على الحرارة المطلوبة دون مراعاه التهويه ممايرفع الرطوبه ويقلل الاوكسجين.
دهس الكتاكيت او وضع المساقى والمعالف فوقها او تعرضها لسقوط الحواجز فوقها او تعرض الكتاكيت للشعلات المباشرة للدفايات.
تعرض الكتاكيت المسبق لمشاكل المفقسات
ارتفاع نسبه الفرزة بها.
نقل الكتاكيت لمسافات طويله.
تعرض الكتاكيت لمشاكل النقل خاصه صيفا.
ارتفاع الاصابة بالسرة وعدوى كيس الملح.
اصابة الكتاكيت بفطر الاسبيرجيلوس.
اصابه الكتاكيت بميكروب السلمونيللا.
اصابه الكتاكيت بالارتعاش الوبائى الموروث سواء فيروس المرض او من الاستخدام الخاطىء للقاح الحى.
وجود اصابه بالكتاكيت الوارده باى من امراض النقص الغذائى الموروث سواء لبعض العناصر مثل المنجنيز او الكالسيوم او الفسفور او اختلالهما او نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين A أوفيتامين B أو عنصر السيلينيوم او كلاهما أوغيرهم.
انتشار بعض الامراض الوبائيه مثل مرض النيوكاسل ND أو الالتهاب الشعبى المعدى IB أومرض اللارنجو ILT أو ظاهره ورم الرأس TRT أو انفلونزا الطيور.

المفسدات المناعيه
هى العدو الهام لمعامل التحويل والتى تضيع الجهد والمال
وأهم المفسدات المناعيه هى
السموم الفطريه فى العلف ومياه الشرب وكذلك
المضات الحيويه المكثفه التى تضر اكثر مما تنفع
والاصابه بالجمبورو والريو والماريكس وفيروس TRT وفيروس الارتعاش الوبائى والذى يفسد الجهاز المناعى .

العدو الاخر
عدم توفير شروط الامن الحيوى للقطعان

مما يبكر فى وصول العدوى قبل اجراء ونجاح وتفعيل البرنامج الوقائى ويعرض الطيور الى الاصابه وهى بلا اى وسيله من وسائل المقاومه.

هام جدا
ان الاصابه بميكروب الكولى وميكروبات الكلوستريديا والطفيليات المعويه مثل الكوكسيديا هى من أهم اعداء العمليه الانتاجيه فى الدواجن سواء كانت للحم او للبيض وتحتاج الى وضعها جميعا وقائيا وعلاجيا فى الاعتبار .

ان اهم مقومات النمو فى الدواجن هى

التغذيه
والت تمثل مايزيد عن 70% من مقومات الصناعه والتى ان لم تكن على المستوى اللائق فلا جدوى من كل المنظومه لذا يراعى بالعليقه التكامل والتوازن والخلو من المشاكل ومراعتها للعمر شكلا وموضوعا وكذلك تصنيعها من مكونات سليمه خاليه من الشاكل الصحيه ومسببات الامراض وان لاتكون مخزونه او معرضه الى حراره عاليه بعد التصنيع وان تكون من مصادر لها مرجعيه موثوق بها
ان اهم المشاكل المرضيه التى تثقل كاهل الكتاكيت تحدث نتيجه تراكم مكثف للمسببات المرضيه فى بيئه الطيور بكميه اكثر من قدره تلك الطيور على مقاومتها. ومن أهم تلك الامراض هى :
أمراض فيروسيه مثل النيوكسل والجمبورو الريو وفيروس النيمو والالتهابات الشعبى المعدى والارتعاش الوبائى.
امراض بكتيريه مثل الكولى والسلمونيللا والكمبيلوباكتر والكلوستريديا
امراض طفيليه مثل الكوكسيديا
امراض فطريه مثل الاسبيرجلوزيس
امراض النقص الغذائى مثل نقص الفيتامينات والمعادن الاساسيه وكذلك المعادن الشحيحه وسوف نتابع معا الشرح التفصيلى لتلك الامراض فى الاعداد التاليه.
كتاكيت التسمين الموجوده فى مصر جميعها من سلالات جيده وبها التوصيف الوراثى المطلوب والذى يحتاج منك الى استكمال توفيراحتياجاتها لكى تحصل منها على ماترجوه مما يفرض مراعاه ماسبق.

عن Admin

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاسمدة المعدنية الموافق عليها لشركة اتش بي جروب للاستيراد والتصدير والتوكيلات التجارية بجلسة 3/10/2021