الفاو تطلق حملة للقضاء على طاعون المجترات الصغيرة , وتعلن انتهائها بحلول 2030 – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / الفاو تطلق حملة للقضاء على طاعون المجترات الصغيرة , وتعلن انتهائها بحلول 2030

الفاو تطلق حملة للقضاء على طاعون المجترات الصغيرة , وتعلن انتهائها بحلول 2030

تواجه الأغنام من خراف وماعز على الأكثر في العديد من البلدان، تهديداً خطيراً ومتزايداً بسبب طاعون المجترات الصغيرة (PPR). وإذ يسبب هذا المرض الفيروسي الشديد العدوى خسائر تتراوح بين 1.5 و2 مليار دولار سنوياً … واصل طاعون المجترات الصغيرة انتشاره إلى نحو 70 بلداً عبر إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، إلى مناطق يقطنها مئات الملايين من أشد السكان فقراً في العالم.

ويعتمد صغار المزارعين وأسرهم على المجترات الصغيرة كمصدر غذاء من اللحوم والحليب والمنتجات الأخرى، ولتدبير دخل يومي في حين تمثل الأغنام استثماراً ورصيداً فريداً للأسر الفقيرة في زمن الأزمات مثل الكوارث الطبيعية. ويهدد المرض سبل معيشة المرأة على نحو خاص، نظراً لكون النساء يشكلن غالبية من يقومون برعاية وتربية المجترات الصغيرة.

غير أن هذا المرض الخطير بالوسع أن يُجتث كلياً، كما ثبت من نجاح جهد آخر هو محو مرض الطاعون البقري، الذي أصبح عام 2011 أول أمراض الحيوان المستأصلة في تاريخ البشرية.

ومن شأن القضاء على طاعون المجترات الصغيرة أن يولد تأثيراً إيجابياً محسوساً ليس فقط على سبل معيشة المزارعين الفقراء، بل وأيضاً فيما يخص الأهداف الإنمائية لما بعد عام 2015، ومبادرة الأمم المتحدة المطروحة باسم “تحدي محو الجوع” (Zero Hunger Challenge). وسيلقي نجاح الحملة ضوءاً خاصاً على ما يمكن أن تنجزه مهنة الطب البيطري في التخفيف من وطأة الفقر والأمن الغذائي.

اجتماع دولي للخبراء والمسؤولين

وفي غضون الفترة 31 مارس|آذار – 2 إبريل|نيسان 2015، يجتمع في عاصمة كوت ديفوار “أبيدجان”، وزراء ومندوبون من نحو 70 بلداً، بمشاركة الرئيسين التنفيذيين لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) والمنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE) – جوزيه غرازيانو دا سيلفا، والدكتور برنار فالات – وبحضور مندوبي الوكالات المانحة، والمجتمع العلمي، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني، لمناقشة وإقرار استراتيجية شاملة لمكافحة واستئصال طاعون المجترات الصغيرة في إطار حملة عالمية، ترمي إلى استئصال فيروس المرض كلياً بحلول عام 2030.

وبينما يتيح المؤتمر معلومات مستكمَلة عن أحدث التطورات العلمية المتعلقة بطاعون المجترات الصغيرة، سيُبرز من واقع برامج المكافحة الخبرات السابقة ذات الأثر الاجتماعي والاقتصادي الإيجابي على المزارعين الفقراء في جميع أنحاء العالم. وستسنح الفرصة خلال اجتماع رفيع المستوى في 2 إبريل|نيسان 2015، للمشاركين أن يعربوا عن الالتزام بدعم الحملة المعتزمة لغرض النهوض بفعالية السياسات والأنشطة البيطرية في جميع أنحاء العالم فيما يخص مرض المجترات الصغيرة.

ويُنظَّم هذا المؤتمر سواسية بين كلا منظمة “الفاو” والمنظمة العالمية لصحة الحيوان “OIE”، بمشاركة حكومة جمهورية كوت ديفوار (ساحل العاج)

عن Admin

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مكونات التربة

المكونات الخمسة للتربة تتكوّن التُّربة بشكل أساسيّ من خمسة عناصر رئيسيّة، يختلف ...