سلالات الأرانب وأدائها الإنتاجى – جريدة المزرعة
أخبار عاجلة


الرئيسية / بيطرى / سلالات الأرانب وأدائها الإنتاجى

سلالات الأرانب وأدائها الإنتاجى

str-ly.com_1390578018_351
من الأفضل أن يقوم مربى الأرانب باختيار سلالة الأرانب التى تناسب وتلائم الغرض الذى أقيم من أجله مشروع الأرانب ولاتوجد سلالة واحدة تفى بجميع الأغراض .
وتربى الأرانب بغرض إنتاج اللحم أو الفراء أو الشعر أو الزينة ، ويوجد العديد من السلالات العالمية التى تندرج كل منها تحت أحد هذه الأغراض كما توجد بعض السلالات التى
تتميز بالجمع بين أكثر من إنتاج مثل إنتاج اللحم والفراء معاً بالإضافة إلى وجود سلالات مهجنة مع بعض السلالات النقية بغرض إنتاج اللحم وتنتجها بعض الشركات المتخصصة . ويتم تقسيم سلالات الأرانب بأكثر من طريقة كما يلى:

أولاً تقسيم الأرانب من حيث الحجم
# الأرانب كبيرة الحجم
وأهمها سلالات البوسكات والشنشلا والبابيون حيث يصل الوزن القياسى للذكور 4.5 كجم بينما تصل الإناث إلى وزن 5 كجم .

# الأرانب متوسطة الحجم
وأهمها سلالات النيوزلندى والكاليفورنيا والأنجورا حيث يصل وزن الذكر إلى 3 كجم بينما تصل الأنثى إلى3.5 كجم .

# الأرانب صغيرة الحجم
وأهمها سلالات الهيمالايا والهولندى والأرانب المصرية والتى يبلغ الوزن القياسى للذكر 2 كجم والأنثى 2.5 كجم .

ثانياً تقسيم الأرانب من حيث الغرض من الإنتاج
1- سلالات إنتاج اللحم
والغرض من هذه السلالات هو إنتاج اللحم بصفة أساسية ويكون الفراء منتج ثانوى وتمتاز بكبر وزنها ، وجودةلحومها ، وسرعة نموها وتعد الأرانب النيوزلندى الأبيض والكالفورنيا من أحسن هذه السلالات المنتشرة تجارياً فىالعالم .

2- سلالات أرانب الفراء
ويكون الغرض من تربية هذه السلالات هو إنتاج الفراء بصفة أساسية أما اللحم فيكون منتجاً ثانوياً ومن أهمها ( الشنشلا – الهافانا – ألاسكا – الأنجوراه ) .

3- أرانب الزينة والمعارض
تربى هذه السلالات كهواية للإشتراك بها فى المعارض الخاصة بالأرانب فى المناسبات الخاصة ومن أهم هذه السلالات ( الهولندى واللوب ) .

الأرانـب المصريـة
تمتاز الأرانب المصرية بملاءمتها للظروف المحلية وبقدرتها على مقاومة البيئة المصرية من حيث المناخ والغذاء والأمراض كما تمتاز أيضاً بالطعم الجيد للحم وبكثرة النسل وهى ليست ذات لون موحد بل يوجد فيها كل الألوان تقريباً بجانب تفاوت أوزانها وأحجامها ومن أهم السلالات المصرية ( الجيزة الأبيض ، البلدى الأحمر ، البلدى الأسود ، الجبلى المصرى ) .

عن Admin

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الزراعة يبحث مع قيادات الوزارة تنفيذ تكليفات القيادة السياسية الاهتمام بالقوافل البيطرية لعلاج مواشي صغار المربين مجانا

وزير الزراعة يبحث مع قيادات الوزارة تنفيذ تكليفات القيادة السياسية الاهتمام بالقوافل ...