تقنية «المكعب الزراعي»نظام كامل للزراعة النظيفة – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / تقنية «المكعب الزراعي»نظام كامل للزراعة النظيفة

تقنية «المكعب الزراعي»نظام كامل للزراعة النظيفة

قدّم المعرض الإلكتروني الدولي للمستهلك في الولايات المتحدة، تقنية «المكعب الزراعي»، الذي اعتبره مروجوه نظام كامل للزراعة، لقدرته على إنتاج خضار خالية من المبيدات الحشرية باستخدام الهواتف الذكية، ليقترب بذلك حلم كثيرين لزراعة ما يستهلكونه من طعام إلى الحقيقة. وتعمل تقنية «المكعب الزراعي» وفق برنامج بيئي مغلق تماماً، لزراعة الخضار في الماء في مناطق مغلقة.

ويقول المدير التنفيذي للشركة المنتجة «أوبكوم» جاك تينغ إنه «في هذا المكعب الزراعي، تمتد الدورة الواحدة نحو ستة أسابيع بعد وضع البذور داخل المكعب، وتنتج ما بين 100 و200 قطعة وهذا يعتمد على نوع الخضار».

ويتم تفعيل دورة نمو النباتات بشكل آلي تماماً، من خلال استخدام برمجيات زراعية تتابع النباتات وتعدل البيئة المحيطة بما يتوافق معها وتقدم لها الكمية المثلى من الهواء والضوء والمياه، مع مراعاة مراحل النمو المختلفة.

وفي حالة التغيب عن المنزل يمكن للشخص مراقبة المكعب الزراعي الخاص به من أي مكان عبر الاتصال بالانترنت، إذ تقوم الكاميرات وأجهزة الاستشعار بقياس مستويات الحموضة وكمية الضوء والبيئة المحيطة بالنبات.

ويزعم المنتجون إن «الخضار التي تنمو في هذا المكعب الزراعي الذي يعمل بالهواتف الذكية أفضل لصحتك من الخضار الأخرى التي تشتريها من الأسواق».

وقال تينغ إن «كل المياه يتم تنقيتها من خلال الأشعة فوق البنفسجية فهي آمنة تماماً، بل إن الخضروات التي تزرع بهذه الطريقة لا تحتاج إلى غسل».

وتنتج الشركة أيضا حاوية زراعية، وأكدت أن هذا «المكعب الزراعي» الذي يعمل بالطاقة الشمسية يمكنه أن ينتج 2000 نبتة في وقت واحد، أي كمية من الخس تكفي لإطعام عدد كبير جداً من النباتيين.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...