​خلال ترأسه إجتماع مجلس إدارة مركز البحوث الزراعية.. “فايد” يؤكد على أهمية الدور الارشادي للمركز.. ودراسة لإنشاء مركز للمعلومات الزراعية للتيسير على متخذ القرار – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / ​خلال ترأسه إجتماع مجلس إدارة مركز البحوث الزراعية.. “فايد” يؤكد على أهمية الدور الارشادي للمركز.. ودراسة لإنشاء مركز للمعلومات الزراعية للتيسير على متخذ القرار

​خلال ترأسه إجتماع مجلس إدارة مركز البحوث الزراعية.. “فايد” يؤكد على أهمية الدور الارشادي للمركز.. ودراسة لإنشاء مركز للمعلومات الزراعية للتيسير على متخذ القرار

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على أهمية الدور الإرشادي الذي يقوم به مركز البحوث الزراعية ، وتوعية المزارعين بترشيد إستخدامات الأسمدة، مما يساهم بشكل كبير في الحد من تلوث مياه الصرف والتى تتجه الدولة حالياً لمعالجتها وإعادة إستخدامها.
جاء ذلك خلال ترأسه إجتماع مجلس إدارة المركز، لإستعراض الانشطة والانجازات التي حققها من خلال المعاهد والمعامل التابعة له مؤخراً، والخطط المستقبلية المتعلقة بتطوير البحث العلمي الزراعي، والذي يساهم بشكل كبير في تحقيق استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة.
وقال فايد أن مركز البحوث الزراعية يضم صفوة العقول البحثية للوزارة ، وأن هناك تعاون بينه وبين باقى قطاعات الوزارة لتحقيق التنمية الزراعية المستهدفة ، مشيراً الى أهمية إرساء مفهوم العمل المؤسسى والتخطيط والمتابعة ومنهجية العمل ، ووضع آليات للتنفيذ وتوفير قواعد البيانات وإستكمال تنفيذ الخطط التى سبق دراستها وإعتمادها، والبُعد عن مركزية إتخاذ القرار .
وأشار وزير الزراعة الى ان انشاء بنك للمعلومات الزراعية، يساهم بشكل كبير في تنفيذ خطط التنمية الزراعية فى إطار السياسة العامة للدولة، حيث يوفر المعلومات والبيانات لمتخذي القرار بسهولة، وهو الأمر الذي كان يعد عائقاً كبيراً لتعامل الدولة مع قضية الوفاء بإلتزاماتها فى توفير قدر مناسب من الغذاء، لافتاً الى ان مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة نجح مؤخراً في إجراء دراسة لإنشاء بنك للمعلومات الزراعية يهدف إلى توفير طريقة سريعة ودقيقة لنقل المعلومات وتكنولوجيا نتائج الأبحاث الزراعية للمزارعين ومتخذى القرار بطريقة تطبيقية.

وقال ان بنك المعلومات سيساهم في دراسة وتحليل كافة المعلومات الزراعية وتوفير كافة البيانات لمتخذ القرار وإصدار إحصاءات دقيقة عن كل ما يخص القطاع الزراعى ، فضلاً عن تحديد مجالات البحوث ذات الأولوية وفقاً لتوجهات الدولة ومن أهمها الأبحاث المهتمة بإدارة مياه الرى وإستنباط أصناف قصيرة العمر.

ومن جهته قال الدكتور عبد المنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية، ان المركز نجح الفترة الأخيرة في إجراء دراسات لتحديد صلاحية التربة لاستزراع مساحة 1.5 مليون فدان ضمن المشروع القومي لزراعة 4 مليون فدان، وتحديد تراكيب محصولية من شأنها زيادة القيمة المضافة للمحاصيل الاستراتيجية ، واستهداف المحاصيل الزيتية التي من شأنها زيادة إنتاج الزيوت وتقليل الفجوة بين إنتاجه وإستهلاكه، مشيراً الى انه تم إنشاء نموذج إرشادى تدريبى بقرية الأمل ، زُرعت فيه منتجات زراعية ملائمة للظروف البيئية للمنطقة ، وأستخدم فيه نظام الرى بالتنقيط والرش ، وسيتم إستخدام أساليب التكثيف المحصولى فى هذا النموذج.
وأكد رئيس المركز انه تم تسجيل 22 صنف جديد من المحاصيل الحقلية ، و18 صنف من المحاصيل السكرية، فضلاً عن تنفيذ عدد كبير من الحملات القومية والإرشادية فى كافة مجالات الإنتاج الزراعى ، والقيام بعدد من القوافل العلاجية البيطرية، وتنفيذ حملة قومية للنهوض بالنباتات الطبية والعطرية .
وقال البنا انه يجرى حاليا العمل على تحديث وتطوير المركز من خلال مشروع التوئمة مع الإتحاد الأوروبى ، والذى من شأنه تعديل هيكل ولائحة المركز بما يخدم تطوير العمل البحثى والإدارى والوصول بالمركز لأفضل التصنيفات الدولية .
ومن جانبه قال الدكتور علاء عزوز وكيل مركز البحوث الزراعية للإرشاد والتدريب، أنه تم تشكيل فريق عمل من باحثى المركز ذوى الخبرات في إدارة الجودة، لوضع المعايير اللازمة للأخذ بها عند تطبيق نظم الجودة الفنية والإدارية، لافتاً الى انه تم تقسيم كافة جهات المركز إلى ثلاث مجموعات ، الأولى هى الحاصلة على إعتماد الجودة بالفعل ، والثانية هى التى لا زالت تتخذ إجراءات الإعتماد ، والثالثة التى ليس لديها إعتماد ، وتم وضع برنامج للإسراع فى الإنتهاء من إجراءات الإعتماد لكافة جهات المركز بغرض الإعتداد بنتائجها لدى أى جهة خارجية ، كما تم تجهيز مقر لإدارة الجودة بالمركز.​

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاسمدة التي وافقة عليها لجنة المخصبات الزراعية بتاريخ 11/6/2023

المستند-12تنزيل