الكوكسيديا – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / الكوكسيديا

الكوكسيديا

الأضرار التى تسببها الكوكسيديا و التى من أجلها يجب إستخدام مضادات الكوكسيديا
• تتسبب الكوكسيديا فى زيادة نسبة النافق فى الطيور المصابة التى قد تصل إلى 50 % فى العدوى الشديدة .
• هناك إرتباط قوى بين الإصابة بالكوكسيديا و الإصابة بإلتهاب الأمعاء البكتيرى الناتج من نشاط الكلوستريديا فالكوكسيديا تهيئ أمعاء الطيور و تخلق وسطاً مناسب لنمو هذه الميكروبات .
• تلهب الكوكسيديا أمعاء الطيور و تنشأ فيها ثقوباً تؤدى إلى الدورة الدموية للطائر التى تخترقها الميكروبات الإنتهازية و خاصة ميكروب ( الإستاف ) الذى يسبب مشاكل كثيرة أيضاً .
• الكوكسيديا من الأمراض المثبطة للمناعة لدى الطيور فعقب الإصابة بها لوحظ الإصابة بمرض الكوليرا و فيروس النيوكاسل و الماريك بالإضافة لإزدياد حالات المرض التنفسى المزمن .
• الطيور التى أصيبت بالكوكسيديا فى فترة تربيتها غالباً ما لا تصل لقمة الإنتاج و يكون أدائها متدنياً .
• فى الحالات التى لا تظهر فيها الكوكسيديا إكلينيكياً و لا تسبب نفوقاً و أعراضاً ظاهرية تؤدى إلى تدنى فى أداء الطيور و إرتفاع معامل التحويل لأنها تتعايش داخل خلايا الإمتصاص و تدمرها مما يسستتبعه تدنى الأداء .
مما سبق وللخطورة الكبيرة التى تسببها الكوكسيديا يلزم وجود حلول و بدائل للسيطرة على هذا المرض الفتاك للطيور – ويتأتى هذا عن طريق إستعمال مضادات الكوكسيديا سواء الوقائية منها أو العلاجية – ولفهم دور مضادات الكوكسيديا و كيف تعمل وخطورتها و منافعها يلزمنا أخذ فكرة مبسطة عن دورة حياة الطفيل المدمر خارج و داخل جسم الطاءر

عن Admin

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خطة التنمية 2023/2022 تستهدف رفع نسبة الاكتفاء الذاتى من القمح والذرة الصفراء

تواصل اللجان النوعية بالبرلمان، نظر تفاصيل خطة التنمية للدولة للعام المالي 2022/2023، ...