إنـتــاج الــبــطــاطــس تـحــت الاجــهــاد الــمــلــحــى(الجزء الثالث) – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / إنـتــاج الــبــطــاطــس تـحــت الاجــهــاد الــمــلــحــى(الجزء الثالث)

إنـتــاج الــبــطــاطــس تـحــت الاجــهــاد الــمــلــحــى(الجزء الثالث)

إعــــــــداد :

أ.د/ ياسر عبد الحكيم محمد

أستاذ باحث مساعد بقسم الاصول الوراثية

الإحتياجات البيئية

الإحتياجات الجوية:

تحتاج نباتات البطاطس لنموها ظروفا جوية خاصة وتعتبر الحرارة والإضاءة أهم العوامل الجوية التى تلعب دورا فى توزيع البطاطس بالعالم.

1- الحرارة:

تعتبر البطاطس من النباتات التى يناسبها الجو المعتدل فهى لا تتحمل الصقيع ولا تنموجيداً فى الجو شديد البرودة أو الحرارة. تؤثر درجة الحرارة تأثيرا بالغا على نمو نباتات البطاطس فى المراحل المختلفة من حياتها. حيث يلائم البطاطس درجات حرارة مرتفعة نوعاً (15-25 ˚م) فى الأطوار الأولى من حياتها لفترة تمتد لنحو ستة أسابيع حتى تظهر النباتات فوق سطح الأرض بسرعة ويزداد عدد الأوراق وسرعة التمثيل الذى قد يصل أقصى حد له 18-20 ˚م. ويلائم النبات فى الأطوار المتقدمة من حياه النبات درجات الحرارة المنخفضة بين 15-18 ˚م. ويلاحظ أن درجة الحرارة أثناء الليل ذات شأن هام فى تحديد كمية المحصول إذ تكون النباتات درنات إذا كانت درحة الحرارة أثناء الليل 23 ˚م أو أكثر وتزداد كمية المحصول بإنخفاض درجة الحرارة أثناء الليل عن 20 ˚م وتتراوح درجة الحرارة الملائمة أثناء الليل بين 10-40 ˚م.

2- الإضاءة:

عموماً زيادة طول النهار تؤدى إلى زيادة قوة النمو الخضرى وعدد الأوراق ووزن الأوراق والسوق كما يؤخر وضع الدرنات ويزيد عددها وزيادة طول فترة حياة النبات. ويحتاج نبات البطاطس فى بداية حياته إلى نهار طويل نسبياً ونهار قصير نسبياً فى النصف الثانى من حياته أثناء تكوين الدرنات. حيث تعمل الفترة الضوئية القصيرة على تحفيز وضع الدرنات وتساعد الحرارة المنخفضة على زيادة حجم الدرنات وكمية المحصول. يؤدى إرتفاع شدة الإضاءة إلى زيادة كمية المادة الجافة التى تصنعها النباتات لزيادة سرعة التمثيل الضوئى وبالتالى زيادة كمية المحصول. ويمكن تحديد مواعيد الزراعة المناسبة لنبات البطاطس فى المناطق لمختلفة بمصر على ضوء الإحتياجات الحرارية ودرجة الحرارة أثناء الليل الملائمة لإنتاج الدرنات

الإحتياجات الأرضية:

يلائم البطاطس الأراضى الصفراء الخفيفة أو الثقيلة الخصبة المعدنية بشرط توافر الرطوبة والرى والصرف (أراضى الجزائر). والأراضى الرملية غير ملائمة لإنتاج البطاطس لعدم إحتفاظها للماء وإنخفاض محتواها فى العناصر الغذائية وسهولة فقد العناصر مع ماء الرشح. ويلاحظ إرتفاع نسبة الإصابة بالجرب فى الأراضى الرملية الخفيفة عن الثقيلة لصغر أحجام الدرنات الناتجة ورداءة لونها وتشوه شكلها. وتختلف أصناف البطاطس فيما بينها فى تحملها للأراضى مختلفة القوام فهناك أصناف تنجح زراعتها فى الأراضى الثقيلة بدرجة أكبر من غيرها وهناك أصناف لا تجود زراعتها فى الأراضى الخفيفة. يفضل إنتاج محصول البطاطس فى أرض رقم حموضتها 5.2 للحصول عل محصول جيد من حيث الكمية مع ندرة الإصابة بمرض الجرب ويرجع نقص الإصابة بمرض الجرب بالأراضى الحامضية إلى إرتفاع تركيز المنجنيز الذائب.  تعتبر نباتات البطاطس من النباتات الضعيفة التحمل للملوحة إذ تتحمل النباتات الملوحة حتى 3.4 ملليموز ويؤدى إرتفاع الملوحة إلى ضعف النمو الخضرى صغر حجم الدرنات.

مواعيد زراعة البطاطس فى مصر

يمكن تحديد ميعاد الزراعة فى مصر على ضوء الحرارة والإضاءة السائدة أثناء العام كما يلى حيث تزرع البطاطس فى مصر فى ثلاث عروات رئيسية حيث تمتد خلالها زراعة البطاطس من أوائل شهر سبتمبر إلى أواخر شهر يناير كما يلى:

1-العروة الخريفية:

وتزرع البطاطس فى هذه العروة فى أغسطس وسبتمبر وأكتوبر فى الوجه البحرى ومصر الوسطى وأكتوبر فى مصر العليا. وأحسن ميعاد للزراعة فى هذه العروة فى الوجه البحرى هو منتصف سبتمبر وتعطى محصولها فى منتصف ديسمبر حتى منتصف فبراير. وهى العروة الرئيسة لإنتاج البطاطس فى مصر. وتؤخذ تقاويها من محصول العروة الصيفية ويستعمل محصولها للإستهلاك المحلى كما يصدر جزء منها إلى الدول العربية والأوروبية.

2عروة شتوية (محيرة – صيفية مبكرة):

يتم زراعتها إعتباراً من منتصف أكتوبر حتى منتصف نوفمبر وذلك للتصدير المبكر وتعطى محصولها من أواخر فبراير حتى أواخر مارس. وتعتبر هذه عروة التصدير الرئيسية لكن مساحتها صغيرة نسبياً. تنتشر زراعتها فى الدلتا والمناطق الساحلية خاصةً فى محافظات القهلية والغربية والبحيرة.

3 العروة الصيفى:

يفضل زراعة البطاطس أثناء هذه العروة فى يناير وفبراير وأحسن المواعيد فى منتصف يناير وأوائل فبراير. تعطى محصولها من منتصف أبريل حتى أوائل يونيو. يعاب على هذه العروة نقص المحصول وغر حجم الدرنات نتيجة إرتفاع درجة الحرارة والتعرض للإصابة بالأمراض. ويستفاد من محصول هذه العروة فى الحصول على تقاوى العروات الأخرى.

1

صورة توضح نسبة المساحة المنزرعة فى كل عروة

 

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...