إنـتــاج الــبــطــاطــس تـحــت الاجــهــاد الــمــلــحــى(الجزء الاول) – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / إنـتــاج الــبــطــاطــس تـحــت الاجــهــاد الــمــلــحــى(الجزء الاول)

إنـتــاج الــبــطــاطــس تـحــت الاجــهــاد الــمــلــحــى(الجزء الاول)

إعــــــــداد :

أ.د/ ياسر عبد الحكيم محمد

أستاذ باحث مساعد بقسم الاصول الوراثية

مــقــدمــة

الاسم العلمي:            Solanum tuberosum

العائلة النباتية:    Solanaceae

العدد الكروموسومى:  2n =4x = 48

تعتبر البطاطس أحد المحاصيل الغذائية الرئيسية بالعالم حيث تحتل المركز الرابع بعد القمح الذرة والأرز. كما تعتبر البطاطس الغذاء الرئيسى فى كثير من المناطق وقد يرجع ذلك إلى وفرة غلتها ولرخص إنتاجها ولتعدد الظروف الجوية والأرضية التى تنمو فيها.  ويختلف المصدر الرئيسى لإمداد الإنسان بالطاقة من منطقة إلى أخرى فيعتبر الأرز الغذاء الرئيسى فى منطقة الشرق الأقصى (الصين – الهند – اليابان – باكستان – أندونيسيا). وتعتبر البطاطس الغذاء الأساسى بأوروبا فيستهلك الفرد فى العام من البطاطس 250 كجم ببولندا ، 145 كجم بأيرلندا ، 220 كجم بألمانيا الشرقية ، 88 كجم ببريطانيا ، 47 كجم بالولايات المتحدة الأمريكية. وتستخدم البطاطس إستخدام مباشر فى تغذية الإنسان بسلقها أو بقليها أو بإستخدام غير مباشر فى صناعات تحويلية أو بالتغذية على دقيق البطاطس. تستخدم الدرنات فى بعض البلاد الأوروبية فى تغذية الحيوانات إما مباشرة أو بعد تجفيفها أوتحويلها إلى سيلاج.  يعتقد أن الموطن الأصلى للبطاطس هو أمريكا الجنوبية حيث وجدت بهذه المناطق أصول برية تتميز بصغر درناتها وبطعمها المر ومقاومتها للأمراض والبكتيرية والفطرية  ثم إنتشرت زراعة البطاطس بعد ذلك من أمريكا الجنوبية ثم إلى أسبانيا وإيطاليا والمانيا عقب الغزو الأسبانى لبيرو فى منتصف القرن السادس عشر ومنها إلى بلاد أوروبا. دخلت البطاطس إلى مصر فى عهد محمد على فى أواخر القرن التاسع عشر وتم تصديرها بعد ذلك إلى إنجلترا وتوسعت بعد ذلك الدولة فى تصدير البطاطس إلى البلدان المختلفة.

 

مناطق الزراعة فى العالم

تنتشر زراعة البطاطس على نطاق واسع فى أنحاء العالم حيث الجو البارد الرطب. وتتركز زراعة البطاطس فى المناطق المعتدلة من المنطقة الشمالية المعتدلة ولا سيما بأوروبا وأمريكا. حيث تتركز زراعة البطاطس فى الولايات المتحدة الأمريكية شمال حزام الذرة الشامية أو بالمناطق التى يقل محصولها من القمح.

يمكن زراعة البطاطس بالمناطق الحارة بالمرتفعات على إرتفاع 2000 م من مستوى سطح البحر حيث تبلغ درجة الحرارة أثناء الليل 12 ˚م أو أقل.

ويمكن ترتيب البلاد التى تزرع البطاطس بمساحات كبيرة ترتيباً تنازلياً كما يلى: الإتحاد السوفيتى ، بولندا ، المانيا ، الصين ، الولايات المتحدة الأمريكية ثم هولندا.

وتعتبر هولندا أكبر البلدان إنتاجية للهكتار ويليها سويسرا فأيرلندا ثم بريطانيا. وتقع جمهورية مصر العربية بالمركز السابع عشر للجدارة الإنتاجية

أماكن زراعة البطاطس فى مصر

تنتشر زراعة البطاطس فى مصر على نطاق واسع إذ يزرع منها سنويا حوالى 325 ألف فدان موزعة على ثلاث عروات (صيفية – خريفية – شتوية) للإستهلاك المحلى  والتصدير بمتوسط إنتاجية قدره 8.5 طن/فدان.

تنتشر زراعة البطاطس فى محافظات البحيرة والمنوفية ومنطقة النوبارية والدقهلية والغربية والقليوبية فى الوجة البحرى وفى محافظة الجيزة والمنيا فى مصر الوسطى ويندر زراعة البطاطس فى مصر العليا إلا أنه يزرع منها فى مساحات متفرقة.

1

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...