“الزراعة” تواصل حملاتها لمكافحة الآفات على محصول الفراولة – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / “الزراعة” تواصل حملاتها لمكافحة الآفات على محصول الفراولة

“الزراعة” تواصل حملاتها لمكافحة الآفات على محصول الفراولة

تواصل وزارة الزراعة ، ممثلة في الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، حملات مكثفة على الزراعات الشتوية، ومحصول الفراولة ذات القيمة التصديرية لمكافحة آفات المحصول لزيادة الإنتاج .

وقال الدكتور ممدوح السباعي رئيس مكافحة الآفات الزراعية، إن هناك متابعة وحملات مكثفة لتنفيذ برنامج إطلاق المفترس الاكاروسي على زراعات الفراولة وخاصة المعدة للتصدير “في إطار الجهود المكثفة التى تبذلها مكافحة الآفات للحد من استخدام المبيدات وتعظيم دور مكافحة الأعداء الحيوية.

وأضاف السباعى، أنه يتم إطلاق المفترس الاكاروسي في زراعات الفراولة لمكافحة العنكبوت الأحمر العادي ذو البقعتين للحد من استخدام المبيدات واستكمالا للإطلاقات التى تمت في عدة مناطق خلال الفترة الماضية، ووجه مهندسي المكافحة بضرورة إرشاد المزارعين وتوعيتهم باستخدام الأعداء الحيوية وضرورة متابعة مزارع الفراولة المصابة بالعنكبوت الأحمر وعند اكتشاف أية إصابات يرجي التواصل مع مناطق المكافحة والإدارة المركزية للمكافحة بالوزارة حتي يتم عمل اللازم قبل تفاقم الإصابة.

وأوضح أن المكافحة الحيوية تمتاز بأنها آمنة لا تضر بالإنسان والبيئة وهو شرط أساسى لاختيارها ورعايتها و مستديمة لأنها تتكاثر طبيعيا واقتصادية، رخيصة التكاليف علاوة على أنها سهلة التطبيق ولا تحتاج إلى أيدي عاملة كثيرة.

وأشار رئيس المكافحة، إلى أن برامج المكافحة المتكاملة للآفات تهدف إلى الحفاظ على نشاط الأعداء الحيوية وعدم الإضرار بصحة الإنسان وسلامة البيئة مع زيادة القدرة التنافسية لتصدير منتجات زراعية نظيفة وخالية من متبقيات المبيدات، مؤكدا أن الإدارة تبذل جهود مضنية للحد من أضرار الآفات الزراعية التى تقلل من الإنتاج وتزيد من التكاليف وتشكل عبئا على المزارعين.

وكشف تقرير لوزارة الزراعة أن هناك متابعة لجميع الزراعات الشتوية ، واتخاذ الإجراءات اللازمة فور اكتشاف أية إصابات بالآفات تهدد المحاصيل الزراعية المعدة للتصدير، وكذا الإنتاج المحلي للحفاظ على الإنتاج المحلي من محاصيل الخضر وتقليل الخسائر التى تسببها الآفات في المحاصيل الزراعية.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...