تأثيرات درجة حرارة الهواء على النباتات – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / تأثيرات درجة حرارة الهواء على النباتات

تأثيرات درجة حرارة الهواء على النباتات

تأثيرات درجة حرارة الهواء على النباتات:
========================
عند الحديث عن تاثيرات درجة حرارة الهواء على النبات يجب التعريف بالتالي:
– درجة الحرارة الدنيا: وهي الدرجة التي لا ينمو عندها النبات.
– والدرجة المثلى: وهي الدرجة التي يكون عندها نمو النبات افضل ما يكون.
– والدرجة العليا: وهي الدرجة التي يتوقف عندها نمو النبات مرة اخرى.

التمثيل الضوئي:
تعتبر عملية التمثيل الضوئي من اهم العمليات الفسيولوجية في النباتات، فهي المصدر الوحيد لتصنيع المواد السكرية من ثاني اكسيد الكربون والضوء والماء. وتاثير الحرارة على عملية التمثيل الضوئي يرجع بشكل مباشر الى تاثيرها في تفاعلات الظلام حيث ان هذا التفاعل تفاعل كيماوي حيوي بحت، لذلك نرى تاثيرا مباشرا للحرارة بينما الجزء الاخر من التمثيل الضوئي (تفاعل الضوء) فان العامل الاساسي المتحكم فيها هو شدة الاشعاع الشمسي.
التنفس:
عملية التنفس هي عملية الهدم واستخدام الطاقة الناتجة من عملية التمثيل الضوئي وتحدث هذه العملية على مدى واسع من درجات الحرارة حيث يؤدي اي ارتفاع في درجة الحرارة الى رفع سرعة التنفس، وكما ذكر سابقا ان لكل عملية بيولوجية، وكيماوية درجة حرارة مثلى، فان الدرجة المثلى للتنفس لمعظم النباتات اعلى بكثير من تلك التي تحتاجها عملية التمثيل الضوئي.
الازهار و الاثمار:
تؤثر درجات الحرارة في عملية الازهار، وتكوين الثمار في كثير من النباتات. فقد تحتاج بعض النباتات الى درجات من الحرارة المنخفضة لاحداث واستحثاث بعض النباتات على الازهار وهذا فيما يسمى بـالارتباع. ومن الامثلة على ذلك بعض نباتات الزينة مثل البرميولا، كذلك تؤثر درجات الحرارة المنخفضة سلبا في النباتات اذ يؤدي تدني درجة الحرارة في موسم الازهار الى تساقط هذه الازهار، وبالتالي الى عدم الحصول على محصول جيد. لا بد من تعريض اشجار الفاكهة، وخاصة المتساقطة الاوراق التي تمر في فترة سكون الى درجات حرارة منخفضة لعدد من الساعات تعتمد على صنف هذه الاشجار لكي تتفتح براعمها الزهرية احتياجات البرودة .
النتح:
يعمل تعرض النباتات الى درجات حرارة مرتفعة على خفض ضغط بخار الماء في الهواء المحيط بالنبات بينما يبقى ضغط بخار الماء في الورقة مرتفعا خاصة عند توفر الماء للنباتات، وعدم وجود اجهاد مائي على النباتات، لذا ينتج عن هذا الوضع انتقال الماء من داخل الورقة الى السطح الهواء الجوي. ومن ثم تبخره مما يؤدي الى خفض درجة الحرارة، وبالمقابل يؤدي انخفاض الحرارة الى تقليل الفرق ما بين ضغط بخار الماء في الداخل والخارج، فتقل عملية النتح. تتاثر عملية النتح اضافة الى تاثرها بالحرارة بتوفر الماء في التربة، وكذلك بتوفر نبات سليم يحتوي على اوعية ناقلة جيدة.
تعتبر عملية النتح الدافع الرئيسي لامتصاص الماء حيث يحدث النتح تيارا مستمرا من المياه يعمل على امتصاص المياه من التربة نتيجة خفض الجهد المائي عند الثغور مما يدفع الماء الى الصعود نحو الاعلى، وبامتصاص الماء تنتقل العناصر الغذائية. اما عن تاثير الحرارة في امتصاص الماء والعناصر الغذائية فقد لوحظ انه بازدياد ارتفاع درجة الحرارة تزداد عملية امتصاص الماء والعناصر الغذائية، ويمكن تفسير ذلك بزيادة الطاقة الحركية لجزيئات الماء، وكذلك زيادة نفاذية الاغشية البلازمية اضافة الى ان المجموع الجذري نفسه ينمو، وينتشر تحت ظروف الحرارة الجيدة، وهنا لا بد من الاشارة الى ان حرارة التربة لها تاثير كبير في امتصاص الماء والغذاء، وكثيرا ما تلاحظ علامات ذبول على اوراق بعض النباتات نتيجة انخفاض حرارة التربة حيث ان الجذور غير قادرة على امتصاص الماء وكذلك الحال بالنسبة لبعض العناصر الغذائية الذائبة فيه.

تظهر هذه التاثيرات بشدة داخل الصوب الزراعية حيث ان ارتفاع درجة الحرارة خلال اليوم تؤدي الى زيادة العمليات الحيوية مقارنتاً بالنباتات التي خارج الصوب. كما ان التهوية الجيدة للبيوت المحمية من الامور الهامة جداً حيث تعمل على تقليل الرطوبة النسبية و بالتالي استمرار النتح و امتصاص العناصر الغذائية و هو ما يتضاد مع المحافظة على ارتفاع درجة الحرارة داهل الصوبة و بالتالي فان عمل اتزان بين عملية التهوية و غلق الصوبة الزراعية لتسريع عملية النمو و تجنب ارتفاع الرطوبة مما يقلل من امتصاص المياه و العناصر الغذائية من ناحية و تجنب الاصابة بالامراض الفطرية داخل الصوبة.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...