تأثير التغير المناخي على الآفات: – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / تأثير التغير المناخي على الآفات:

تأثير التغير المناخي على الآفات:

ولاً:
كيف ستؤثر درجات الحرارة المرتفعة على الحشرات ؟؟

ارتفاع درجات الحرارة له تأثير على تجمعات الآفات الحشرية في اتجاهات معقدة عدة ، وبالرغم من أن درجات الحرارة الناتجة عن التغير المناخي تميل لتخفيض تجمعات الحشرات ،ومعظم الأبحاث تؤكد أن الحرارة الدافئة في المناخات المعتدلة ستزيد من انماط وتجمعات الحشرات.
الحرارة المرتفعة : 1- لها تأثير أساسي على بقاء الحشرات وتطورها وتوزعها الجغرافي وحجم تجمعاتها.
2- لها تأثير هام في فيزيولوجية الحشرات وتطورها بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق
فيزيولوجية العوائل ووجودها.
وغالباً يتم الاعتماد على أيام التدرج degree-day أو الموديلات المعتمدة على الفينولوجي (علم يبحث في العلاقة بين المناخ و الظواهر الأحيائية) للتنبؤ ببدء فوران /نشوء هذه الحشرات وبدء ضررها مثل (دودة ورق الملفوف cabbage maggot و دودة البصل onion maggot وحفار ساق الذرة الاوروبي European corn borer وخنفساء الكولورادو Colorado potato beetle ).
و زيادة درجات الحرارة ستسرع من تطور هذه الأنواع من الحشرات والخسائر ستزداد كل سنة.
بالنسبة للحشرات المهاجرة مثل corn earworm يمكن أن تصل مبكراً، أو في المنطقة التي تكون قادرة على التشتية فيها ، والأعداء الطبيعية وتجمعات العوائل الحشرية يمكن أن تستجيب بشكل مختلف للتغيرات في درجة الحرارة .
والتطفل قد ينخفض فيما لو تجمعات العائل/ المضيف انبثقت واجتازت المرحلة الحساسة من حياتها قبل انبثاق الطفيل، فالعائل/المضيف قد يجتاز مراحل حياته الحساسة بسرعة أكبر عند درجات الحرارة المرتفعة مخفضاً بذلك فرص التطفل .
درجات الحرارة يمكن أن تغير من النسبة الجنسية لبعض أنواع الآفات مثل حشرات التربس وبذلك تؤثر في نسب التكاثر

الحشرات التي تقضي فترات من حياتها في التربة يمكن أن تتأثر بشكل تدريجي بتغيرات درجات الحرارة أكثر من تلك التي تعيش فوق سطح التربة لأن التربة تشكل عازلاً تحفظ الحشرات والكائنات الحية تحتها من التغيرات في درجات الحرارة أكثر منها في الهواء.
معدل الوفيات المنخفض شتاءً يعزى إلى درجات الحرارة الدافئة شتاءً يمكن أن تكون هامة في زيادة التجمعات الحشرية .
ارتفاع درجات الحرارة قد يؤدي إلى في الغالب إلى مهاجمة الأنواع الحشرية لعوائل أكثر في المناخات المعتدلة .
ومعظم الدراسات على المستحاثات تفيد بان كثافة الأنواع الحشرية وشدتها ستزداد مع زيادة درجات الحرارة.

الحرارة المرتفعة قد تخفض من تجمعات الآفات الحشرية:
بعض الحشرات ذات الصلة بعائل مخصص أو ما يعرف بالحشرات ذات المدى العائلي الضيق ، فإن زيادة درجات الحرارة وعدم زراعة المزارع لهذه العوائل لفترة طويلة نسبياً ستخفض من تجمعات الحشرات بشكل كبير .
ونفس العوامل البيئية الهامة للآفات الحشرية قد تكون هامة بالنسبة للمفترسات الحشرية والطفيليات بشكل مشابه للكائن الحي الممرض الذي يصيب الآفة .والنتيجة زيادة في التجمعات الحشرية .
ففي درجات الحرارة المرتفعة حشرات المن أظهرت استجابة أقل للهرومونات المنبهة للمن aphid alarm pheromone والتي تطلقها عندما تقع في هجوم ما من قبل المفترسات والطفيليات والنتيجة هي افتراس أكبر .

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...