طريقة عمل تربة البيتموس – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / طريقة عمل تربة البيتموس

طريقة عمل تربة البيتموس

تعريف التربة

التربة هى المادة السطحية الفضفاضة التي تغطي معظم الأراضي، تتكون من جزيئات غير عضوية ومواد عضوية حيث توفر التربة دعم قوي للنباتات الزراعية وهى مصدر للمياه والمغذيات أيضًا، لكنها تختلف في الخواص الكيميائية والفيزيائية ومن خواصها الفيزيائية :

  • النسيج
  • اللون
  • العمق
  • البنية
  • المسامية

تساهم البنية الجيدة و زيادة خصوبة التربة في جودة وصحة النباتات الزراعية حيث تسمح للماء والهواء بالتخلل  داخل التربة فتخزن بداخلها المياه لنمو النبات، في حين أن بعض أنواع التربة منظمة بشكل أفضل من غيرها ويمكن التحكم في ذلك عن طريق الإدارة الجيدة للتربة وخواصها الفيزيائية مع مراعاة الأمور المتسببة في تدهور التربة.

ويمكن أن يشير لون التربة إلى محتوى المادة العضوية التي تضمها التربة حيث تتكون التربة من المادة الأم، ودرجة التجوية التي مرت بها وخصائص تصريف التربة، لذلك يعد لون التربة المؤشر الرئيسي لكيفية التصريف.

مفهوم البيتموس “خث الطحالب”

يعتبر البيتموس تعديلًا ممتازًا للتربة للنباتات المحبة للأحماض، فهناك ما يقرب من 12000 نوع من الطحالب ولكن فقط 380 نوعًا من الطحالب هى التي تخلق الخث حيث تتشكل المستنقعات فتنمو الطحالب لأن الطحالب الحية والميتة تمتص المياه وتخزنها، ومع نموها تنتشر في مناطق أكثر جفافاً وتحولها إلى مستنقعات أيضًا، لكن لا يتحلل الخث بسهولة في ظروف المستنقعات ويرجع ذلك لبنية خلية الطحالب والظروف اللاهوائية بطيئة المفعول، وعلى الرغم من أنها تنمو ببطء شديد إلا أنها يمكن أن تتراكم على عمق عدة أمتار، حيث تنمو الطحالب الحية فوق الطحالب الميتة والطحالب الميتة هى التي تشكل الخث الذي يتم إستخدامه في التربة الزراعية.

كيفية عمل تربة البيتموس

تُشكل خصائص سماد بيتموس فائدة كبيرة لحدائق الخضروات حيث يمكن أن تؤثر درجات الجفاف والرطوبة الشديدة سلبًا على نمو وإنتاج الخضروات، فقط تذكر أن الكثير من الطحالب يمكن أن يغير الـ PH الخاص بالتربة، كما يعتبر البيتموس مادة غنية بالكربون مما يجعله مصدرًا جيدًا للكربون في السماد، بالإضافة إلى احتفاظ البيتموس بالرطوبة مما يمنع الحاجة إلى الري المتكرر  مما يجعله ذو قيمة مضاعفة.

تتعدد خطوات خلط البيتموس مع التربة كما يلي : 

  • التطبيق

يتم تطبيق طحالب الخث بشكل صحيح على خلطات التربة لتعديل تربة الحدائق، حيث يتم تطبيقه بشكل مختلف اعتمادًا على كيفية التخطيط لاستخدامه ولكن من المهم بالنسبة لجميع التطبيقات أن تبلل الطحالب قبل إضافتها إلى التربة.

  • تعديل التربة

يمكن تطبيق طحالب الخث بنسبة 2 : 1 كتعديل للتربة أي حفنتين من التربة مقابل حفنة واحدة من البيتموس، حيث يتم خلطه في أعلى التربة على امتداد 12 بوصة حتى يتم توزيع الخليط بالتساوي وزرعها في الأرض المحضرة حديثًا.

  • بداية البذور

هناك عدة طرق لتحضير مزيج البذور مع البيتموس، ويختلف المزيج اعتمادًا على. ما تفضله حيث تستخدم البذور مع البيتموس كقاعدة مع أجزاء متساوية من البيرلايت أو الفيرميكوليت، بالإضافة إلى كميات صغيرة من الجير والأسمدة لخفض درجة الحموضة.

يقوم العديد من البستانيين بتجربة خلطات بدء البذور للعثور على الأفضل بالنسبة لهم لذلك، لا تقلق من التلاعب بالنسب والتعديلات عليها للعثور على المزيج المثالي الذي تريده.

فوائد إضافة البيتموس إلى التربة

  1. ممتاز لزيادة احتباس الماء في التربة، فيمكن أن تحمل ما يصل إلى 20 ضعف وزنها من الماء.
  2. جيد للاحتفاظ بالمغذيات في التربة وهو أحد العوامل المؤثرة في خصوبة التربة.
  3. مصدر جيد للمواد العضوية والتي ستتحلل ببطء على مدار عام أو عامين لتغذية تربتك.
  4. يحسن بنية التربة ويعزز الصرف الجيد ويمنع الضغط.
  5. جيد للإضافة إلى النباتات المحبة للأحماض لأن درجة حموضته تتراوح من 3.5 إلى 4.5.
  6. خالي من الأعشاب الضارة بشكل طبيعي.

نصائح قبل إضافة البيتموس إلى التربة

  • قبل إضافة البيتموس إلى التربة يجب عليك قياس درجة الحموضة.
  • يجب أن تضع في اعتبارك ما تزرعه وما هو الرقم الهيدروجيني للتربة.
  • نظرًا لأنه حمضي جدًا يجب استخدامه فقط للنباتات المحبة للأحماض مثل العنب البري أو في التربة المحايدة أو القلوية بشكل طبيعي.
  • بلل البيتموس بشكل جيد مسبقًا قبل استخدامه، استخرج الكمية التي ستقوم بإستخدامها وضعها في دلو كبير مع إضافة الماء والتحريك جيدًا ثم يُنقع لبضع دقائق من ثم يضاف المزيد من الماء ويقلب حسب الحاجة حتى ينقع تمامًا فيجب أن يكون مبلل بدرجة كافية بحيث تخرج قطرة أو اثنتين من الماء عند عصره ومع ذلك، لا ينبغي أن يكون رطبًا للغاية.

عيوب البيتموس

من سلبيات البيتموس كما هو الحال مع معظم المنتجات زيادة تكلفته، فعلى الرغم من اختلاف الأسعار إلا أن الطحالب باهظة الثمن نسبيًا خاصةً إذا كنت تخطط لاستخدام كميات كبيرة، ومن ناحية أخرى يمكن أن يكون خلط تربة التأصيص الخاصة بك أرخص من شراء تربة تأصيص مخلوطة مسبقًا على المدى الطويل.

الجانب السلبي الآخر هو الخصوبة حيث يحتوي البيتموس على محتوى غذائي منخفض نسبيًا بالإضافة إلى بعض الكائنات الحية الدقيقة المفيدة بشكل طبيعي، لكن يتعلق بقيمة المغذيات فإن طحالب الخث ليست عالية لكنها ليست سيئة ورديئة تمامًا أيضًا كما يعتقد الكثير من الناس، فهناك أدلة جيدة على وجود كائنات دقيقة في الطحالب بالإضافة إلى مستوى معين من التغذية اعتمادًا على الأصل الجغرافي والعمق الذي تم حصاد الطحالب منه.

يعتبر الرقم الهيدروجيني الحمضي للبيتموس مفيدًا لبعض النباتات ولكنه غير مفيد للنباتات التي تفضل التربة القلوية وبالنسبة لهذه النباتات يعد السماد العضوي بديلاً أفضل عن البيتموس كونه يحتوي على درجة حموضة أكثر حيادية أو حتى قلوية اعتمادًا على تركيبة السماد.

كيفية عمل تربة النباتات المنزلية

الكثير يتساءل حول كيفية عمل تربة النباتات المنزلية بطريقة بسيطة وسهلة لذلك، هناك عدة طرق مختلفة فيما يلي : الطريقة الأولى

يجب خلط هذه المكونات معًا جيدًا، حتى تحصل على قوام صلب نسبيًا ومعبأ لتربة التأصيص
العنصر الكمية
 سماد عضوي حبيبي  2 ملعقة كبيرة
 حجر جيري  3 ملاعق كبيرة
 رمل خشن  2 كوب
 بيرلايت  1.5 جالون
 ألياف جوز هند  2 جالون

الطريقة الثانية : 

تأكد من ترطيب ألياف جوز الهند أو الطحالب قبل البدء في العمل بها، ويُنصح أيضًا بتضمين الحجر الجيري مع وصفة تربة التأصيص
 العنصر الكمية
 الفيرميكوليت  (1/4 إلى 1/2 جزء)
 البيرلايت  (جزء واحد)
 ألياف جوز الهند أو طحالب الخث  (جزءان)

الطريقة الثالثة : 

قد يتطلب تغيير التربة في القدر حتى تتمكن نباتاتك من الإستمرار في النمو إلى أقصى إمكاناتها
 العنصر الكمية
 سماد عضوي حبيبي  2 ملعقة كبيرة
 الحجر الجيري 3 ملاعق كبيرة
سماد مفرز 1 جالون
الفيرميكوليت  2 جالون
ألياف جوز الهند  2 جالون

الطريقة الرابعة : وصفة التربة المزروعة بالخضروات والنباتات الاستوائية والزهور وهى مناسبة بالنسبة لجميع أنواع النباتات المنزلية الأخرى :

 العنصر الكمية
سماد  1 كوب
 وجبة عشب البحر 1/4 كوب
وجبة العظام 1/2 كوب
جرينساند  2 كوب
فوسفات صخري  2 كوب
 الحجر الجيري  1/4 كوب
 بيرلايت  4.5 جالون
 سماد  6 جالون
 ألياف جوز الهند  6 جالون

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...