معايير الجودة عند اختيار موقع المزارع العضوية – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / معايير الجودة عند اختيار موقع المزارع العضوية

معايير الجودة عند اختيار موقع المزارع العضوية

اهتم القانون الخاص بالزراعة العضوية بموقع المزرعة أو وحدة الإنتاج Production unit ووضع شروط لهذا الموقع بعضها راجع إلى معايير خاصة بما يحيط بالمزرعة ويمكن أن يؤثر عليها ، والبعض الآخر عبارة عن معايير خاصة داخل المزرعة نفسها.

أ- المعايير الخاصة بما يحيط بالمزرعة العضوية عند بداية تسجيل مزرعة عضوية لابد أن نأخذ في الحسبان المعايير الآتية :

1- المزرعة ليست واقعة تحت تأثير مصنع أو مصانع ينبعث منها أبخرة أو غازات أو رماد سام.

2- المزرعة ليست واقعة بالقرب من أحد الطرق الرئيسية الكبيرة والذي يكثر عليه حركة المرور وما يتبع ذلك من بقايا عادم وتأثيرات ضارة.

3- المزرعة ليست قريبة من محطة صرف صحي أو زراعي وهذه المحطات يتسرب منها بعض السوائل والتي تؤثر على المزرعة.

4- المزرعة ليست واقعة في منطقة ترش بالمبيدات بواسطة الطائرات أو تتعرض لرش كثيف بالمبيدات.

ب- المعايير الخاصة بالمزرعة نفسها :

1- يجب ألا تحتوي تربة المزرعة على عناصر ثقيلة بكميات فوق المسموح بتواجدها .

2- المزرعة سبق معاملة أرضها بمركبات كيماوية بطيئة التحلل مثل مركبات DDT والتيمك.. الخ، وفي هذه الحالة تزيد فترة التحول العضوي لمدة قد تصل إلى 5 – 7 سنوات.

3- لا يسمح بالإنتاج المتوازن Parallel production أي زراعة محصول معين في هذه المزرعة العضوية إذا كان مدير المزرعة العضوية يدير مزرعة أخرى غير عضوية وقريبة من المزرعة العضوية وبها نفس المحصول.

ثانياًً : معايير الجودة لمياه الري :

1- لا تحتوي على مياه صرف صحي أو زراعي.

2- مياه جوفية أو مياه أنهار لا يتم عليها أي نوع من الصرف.

3- يجب أن تكون متجددة.

ثالثاً : معايير الجودة للبذور والمـواد النباتية الأخرى المستخدمة في الإكثار ( شتلات – بذور ) :

1- تكون هذه البذور أو المواد منتجة من مزارع عضوية.

2- إذا لم تتوفر بذور عضوية لصنف نباتي معين ولزم استخدام بذور أو أي مواد تكاثر عادية ( درنات – أبصال – شتلات .. الخ ) يجب أن تكون :

أ- غير مهندسة وراثياً.

ب- غير معاملة كيماوياً.

3- في حالة الدرنات يمكن استخدام تقاوي ” درنات” عادية “غير عضوية” وتزرع في أرض عضوية لمدة موسم والناتج يمكن اعتباره تقاوي عضوية للزراعة التالية.

4- بالنسبة للشتلات يمكن استخدام بذور عادية “غير مهندسة وراثياً وغير معاملة كيماوياً” وتزرع في مزارع عضوية لمدة خمس أسابيع وتعتبر بعد ذلك شتلات عضوية تستخدم كمواد إكثار فقط.

رابعاً: معايير الجودة للمواد المستخدمة في تغذية النبات وخصوبة التربة :

تنظر الزراعة العضوية إلى تغذية النبات وخصوبة التربة إلى أنها أحد العوامل الهامة في الحصول على محصول عالي وكذلك كوسيلة لإنتاج نبات قوي مقاوم للأمراض والحشرات.

وتشترط قوانين الزراعة العضوية استخدام مخصبات طبيعية غير سريعة الذوبان، فمثلاً ولو أن ملح شيلي وهو ملح نترات طبيعي وغير مصنع إلا أنه غير مسموح باستخدامه نتيجة أنه ملح سريع الذوبان. وتقع الحكمة في منع الأملاح سريعة الذوبان – ولو أنها طبيعية من الاستخدام في الزراعة بأن إضافة أملاح سريعة الذوبان إلى النبات تؤدي إلى امتصاص كميات كبيرة منه – فيرتفع ضغط الخلايا الإسموزي فيضطر النبات إلى امتصاص كميات كبيرة من المياه .. فتنتفخ الخلايا ويزيد محتواه المائي فيكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والحشرات وبالتالي يلجأ المزارع لاستخدام المبيدات الحشرية والفطرية والتي تسبب مشاكل .. تحتاج إلى كيماويات أخرى .. وهكذا.

لذلك فقد حددت القوانين المنظمة للزراعات العضوية المواد المسموح باستخدامها في الزراعة العضوية كمخصبات أو محسنات تربة، وهي عموماً تأتي من مصدرين رئيسيين:

أ- مواد عضوية.

ب- صخور أو معادن طبيعية بطيئة الذوبان.

أ- المواد العضوية :

وهي تشمل الكمبوست – سبلة الدواجن

مسحوق ريش الدواجن Feather meal

مسحوق الدم Blood meal

مسحوق القرون Horn meal

مسحوق الأعشاب البحرية Seaweed meal

مسحوق العظم Bone meal

وكذلك سماد قمامة المنازل “مخلفات نباتية وحيوانية” وقد اشترط القانون أن يكون هذا السماد لا يحتوي عناصر ثقيلة إلا في الحدود الآتية :

كادميوم

0.7 mg / 1 kg

نحاس

70.0 mg / 1kg

نيكل

25.0 mg / 1kg

رصاص

45.0 mg / 1kg

زنك

200.0 mg / 1kg

زئبق

0.4 mg / 1kg

كروم ( بشرط ألا يحتوي على كروم VI بأي نسبة )

70.0 mg / 1kg

هذا علاوة على بعض المواد الأخرى مثل رماد الأخشاب غير المعاملة ومخلفات مصانع الألبان، آخذين في الاعتبار أنه ما عدا الأسمدة العضوية التي تنتج في المزرعة فإن الأسمدة العضوية الأخرى تحتاج للحصول على تصريح من جهة التفتيش قبل استخدامها.

ب. الصخور والمعادن الطبيعية:

أما بالنسبة للصخور والمعادن الطبيعية فقد سمحت القوانين باستخدام صخور الفوسفات بشرط ألا يحتوي على الكادميوم بنسبة أكبر من 90 mg / I kg P2O5 كذلك سمحت القوانين باستخدام أملاح البوتاسيوم الطبيعية مثل كبريتات البوتاسيوم والتي قد تحتوي أيضاً كبريتات ماغنسيوم. كذلك سمحت القوانين باستخدام عنصر الكبريت والعناصر الصغرى بعد أخذ إذن من جهة التفتيش، كما سمحت باستخدام محاليل كلوريد الكالسيوم رشاً على التفاح والكمثرى لاحتياج هذه المحاصيل إلى هذا العنصر بكثرة.

باختصار فقد وفرت معايير الزراعة العضوية العربية والدولية كل العناصر اللازمة لتغذية النباتات في صورة مقبولة ومحددة لهذه الصور بحيث لا ينتج عن التحول للزراعة العضوية فقد كبير في المحصول نتيجة عدم الوفاء بالاحتياطات الغذائية اللازمة للمحصول.

خامساً : معايير الجودة للمواد المستخدمة في مكافحة الآفات والأمراض :

يوجد معايير عامة لجميع المنتجات وهي :

1- جميع منتجات مكافحة الآفات غير سامة للإنسان أو الحيوان أو النبات.

2- لا تمتص داخل النبات ولكن تعمل من الخارج.

3- ليس لها صفة التراكم في التربة. وفي الحالات التي قد يتراكم فيها العنصر مثل استخدام مركبات النحاس فإنه يلزم قبل الاستخدام تحليل التربة للوقوف على مدى تركيز هذا العنصر في التربة والكمية المراد استخدامها.

4- المواد الحيوية مثل بكتريا Bacillus thuringiensis أو المستخلصات الميكروبية أو النباتية يجب أن تكون من مصادر غير مهندسة وراثياً.

أما بالنسبة للمعايير الخاصة فقد اشترط المشرع حصول المنتج على إذن عند استخدام مواد معينة مثل الزيوت المعدنية – مركبات النحاس وذلك لأنها قد تسبب أضراراً أو تراكمها في التربة بينما لم يطلب هذا الإذن عند استخدام الكبريت الميكروني أو المستحضرات الميكروبية وذلك لأن الكبريت الميكروني غير ضار بالنسبة لاستخدامه بمعدلات منخفضة أما بالنسبة للمستحضرات الميكروبية فهي آمنة وتمر بمراحل متعددة قبل تسجيلها كأداة تستخدم في مكافحة الآفات.

سادساً : معايير الجودة لأماكن تجهيز المواد أو المنتجات العضوية :

1- عدم الخلط أو السماح بحدوث شك لاحتمال خلط المنتج العضوي مع منتج آخر لم ينتج بالطريقة العضوية .. وذلك عن طريق عدم السماح للمنتجات غير العضوية بالدخول إلى نفس المكان أثناء تشغيل المنتجات العضوية أو قد تكون الشركة 100% عضوي وفي هذه الحالة غير مسموح بتاتاً بدخول المنتجات غير العضوية.

2- مواد التنظيف والتطهير في أماكن تجهيز المنتجات العضوية هي الماء أو الماء الساخن والصابون – كحول الايثيل – برمنجات البوتاسيوم والبخار وتيار من الهواء الشديد لإزالة الأتربة والمواد العالقة في خطوط التشغيل، وغير مسموح إطلاقاً باستخدام المواد السامة في عمليات التنظيف أو التطهير حتى لا يتلوث المنتج العضوي بهذه المواد.

3- اشترط القانون أيضاً أن الماء المستخدم يكون ماء شرب أي ماء نظيف غير ملوث.

4- يوجد أيضاً بعض المعايير الأخرى تؤخذ في الاعتبار عند التجهيز مثل وجود دورات مياه نظيفة للعمال – أماكن لغسل الأيدي وتطهيرها قبل العمل – غطاء رأس مناسب أثناء تعبئة وفرز المواد العضوية – ملابس نظيفة يتم ارتدائها قبل بدء العمل .. وكل العوامل التي تؤدي إلى قلة تعرض المنتج العضوي للتلوث الميكروبي.

سابعا ً: معايير الجودة للمخازن :

للحفاظ على جودة المنتج العضوي أثناء فترة التخزين فإن المعايير الآتية قد وضعت للحفاظ على جودة المنتج العضوي :

أ- في حالة التخزين داخل نطاق الشركة أو المزرعة المسجلة عضوياً:

1- في هذه الحالة يتم التفتيش دورياً على هذه المخازن للوقوف على حالة المنتجات الموجودة بها، وكذلك لأخذ عينات للتحليل للتأكد من الحفاظ على صفات المنتج العضوي.

2- لا يتم استخدام غازات سامة لتعقيم أو تطهير هذه المخازن كما هو الحال في المخازن العادية حيث يتم استخدام غازات سامة مثل بروميد الميثيل أو الفوسفين.

3- يتم التخزين في أماكن نظيفة أو مبردة أو تحت ظروف التجميد أو تحت ظروف الجو المعدل حيث يتم تعديل نسبة الأكسجين أو النتروجين حتى لا يمكن للحشرات أو مسببات الأمراض الضارة من النمو وذلك حسب طبيعة المادة المخزنة.

4- غير مسموح إطلاقاً بتخزين منتجات عضوية مع منتجات أخرى غير عضوية.

ب- في حالة التخزين خارج نطاق الشركة أو المزرعة المسجلة عضوياً فإنه في هذه الحالة يجب أن تتبع الخطوات التالية :

1- يتم إبلاغ مكتب التفتيش أن منتج معين وكمية معينة سوف يتم تخزينها خارج نطاق المزرعة أو الشركة ويتم تحديد المكان المزمع التخزين فيه.

2- يقوم مفتش من مكتب التفتيش التابع له المزرعة أو الشركة بمعاينة المكان المزمع فيه التخزين ويتأكد أنه مستوف كل الشروط المطلوبة من حيث:

* وجود ملوثات.

* احتمال خلط المنتج العضوي بمنتج آخر غير عضوي

* استخدام مواد كيماوية في التنظيف أو في المخزن نفسه ومدى مطابقة هذه المواد مع قوانين الزراعة العضوية

3- في حالة توافر كل الشروط المطلوبة يتم التخزين بعد كتابة عقد ينص فيه صراحة على عدم استخدام أي غازات أو مواد سامة أثناء فترات التخزين.

4- عادة ما تؤخذ عينات بعد أو أثناء فترة التخزين للتأكد من المواصفات.

ثامناً : معايير الجودة لبطاقات “علامات” التعريف بالمنتج العضوي :

لكي يبقى المستهلك آمناً مطمئناً بأن المنتج الذي بين يديه هو منتج عضوي، وأن البيانات المدونة عليه هي بيانات حقيقية، فقد روعي في الجزء الخاص بعلامات التميز بان تكون البيانات الموجودة على المنتج العضوي يظهر بها الجهة المسؤولة عن الإنتاج والتجهيز والطريقة التي أنتج بها.( مثلاً أنتج حسب القانون 2092 / 91) أو بأي طريقة أخرى، وكذلك لابد أن يظهر على بطاقة التعريف .. الجهة المسئولة عن التفتيش على هذه الشركة وبذلك يبقى المستهلك مطمئن وكل شيء واضح له.

هذا من جهة أما من جهة أخرى فالقانون يلزم المنتج أو المجهز أو المسوق أن يضع نسبة المنتجات العضوية كل على حدى إذا احتوى أحد المنتجات على أقل من 95% منتج عضوي. فمثلاً لو كان المنتج يحتوي على أكثر من عنصر (مثل خلطات الأعشاب أو الأكلات المطهية ) وكان أحد هذه العناصر غير عضوي ويدخـل بنسبة أكـبر من 5% فيجب أن يوضح ذلك ويتم ذكر نسبته ونسبة كل العناصر الأخرى.

تاسعاً : معايير الجودة لعملية انتقال المنتج العضوي بين الدول :

لضمان احتفاظ المنتج العضوي بجودته وعدم ترك الشك يتسرب في نفس المستهلك فقد عني القانون بعملية نقل المنتج العضوي بين الدول واشترط الآتي :

1- ينقل المنتج داخل عبوة أو عربة أو حاوية مغلقة بطريقة لا يمكن بها استبدال محتويات هذه العبوة أو العربة أو الحاوية بدون أن يتم تحطيم طريق الإغلاق ( الشمع – الختم – … الخ ) .

2- يوضع على المنتج العلامات المميزة له محتوياً على البيانات الرئيسية:

* المنتج ومصدر المادة العضوية.

* الطريقة التي أنتج بها.

* رقم المجموعة .

* جهة التفتيش.

3- يصاحب المنتج “شهادة منتج عضوي” صادرة من أحد مكاتب التفتيش المعتمدة مذكور فيها (اسم المصدر – اسم المستورد – اسم الجهة التي سوف تستلم الشحنة في جهة الوصول” إذا كانت هذه الجهة غير المستورد ” ).

4- بعد ذلك يذكر تفاصيل الشحنة مثل ( عدد العبوات – وزن كل عبوة – نوع المحصول أو المنتج الموجود في كل عبوة ). وإذا كان هذا المنتج ناتج من أكثر من مصدر ( مزرعة ) يجب أن ترقيم العبوات و يذكر أن العبوات من رقم كذا إلى رقم كذا ناتجة في المزرعة ( أ ) و العبوات الأخرى من رقم كذا إلى رقم كذا من المزرعة ( ب ) .. وهكذا.

5- يظهر على الشهادة طبعاً جهة التفتيش ورقمها وكذلك أرقام المزارع التي قامت بالإنتاج وعند ميناء الوصول يتسلم مكتب التفتيش المسئول هذه المستندات و يتأكد من تطابق الشحنة مع البيانات.

معايير الجودة للمنتج العضوي

من العرض السابق نجد أن المنتج العضوي هو منتج خاص يتم إنتاجه وتجهيزه ونقله وتداوله تحت رقابة بحيث يضمن المستهلك أن عملية خلطه أو استبداله بمنتج آخر غير واردة إطلاقاً .. فيطمئن إلى ذلك وهذا المنتج يكون:

1- تقريباً خالي تماماً من المبيدات.

2- تقريباً خالي من الأسمدة الكيماوية أو آثارها.

3- غير مهندس وراثياً.

4- تم إنتاجه بعيداً عن أي مصادر التلوث الميكروبي فهو غير ملوث أيضاً بالميكروبات.

5- لا يحتوي عناصر ثقيلة لأن التربة التي أنتج فيها والأسمدة التي استخدمت أثناء نموه لا تحتوي إلا على مقادير ضئيلة من هذه العناصر.

6- لا يحتوي على عناصر ضارة نتيجة تصنيعه مثل المواد الحافظة وخلافه.

7- تم تعبئته في مواد تعبئة غير معاملة كيماوياً.

8- ويظهر على العبوة بطاقة تعريف مذكور فيها كل البيانات اللازمة والجهة التي انتجت هذا المنتج تحت إشرافها.

وبذلك يكون المنتج العضوي مستوفي كل معايير الجودة ولما كان المنتج العضوي ينتقل من بلد الإنتاج إلى البلاد الأخرى المستوردة لذلك فإن قوانين الزراعة العضوية أو بمعنى آخر معايير الجودة للمنتج العضوي في دولة.. متوافقة مع القوانين في الدول الأخرى وبذلك يصبح هناك شبه معايير عامة لجودة المنتج العضوي فيزيد الإقبال عليه مما يعود بالنفع على الجميع نتيجة الحفاظ على صحة الإنسان والحيوان والنبات والبيئة التي هي أمانة في أعناقنا يجب أن نسلمها نظيفة إلى أبنائنا وأحفادنا.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...