مكافحة الآفات الزراعية (اهم المعلومات الاساسية التي يلزم معرفتها قبل اجراء عملية المكافحة) – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / مكافحة الآفات الزراعية (اهم المعلومات الاساسية التي يلزم معرفتها قبل اجراء عملية المكافحة)

مكافحة الآفات الزراعية (اهم المعلومات الاساسية التي يلزم معرفتها قبل اجراء عملية المكافحة)

 

  • مكافحة الآفات الزراعية  (اهم المعلومات الاساسية التي يلزم معرفتها قبل اجراء عملية المكافحة)
    • الاهمية الاقتصادية للآفة:

    تبين الاهمية الاقتصادية للآفة الي اي مدب تكون مكافحتها مجذية من الناحية الاقتصادية وفي هذا الصدد لا يكفي ان نقدر متوسط التلف الذي تحدثه الحشرة لمحصول ما في عدد من السنين بل يجب تقدير الحد الاقصر من الخسارة التي تسببها الآفة في اشد حالاتها – وذلك لانه قد يمر عدد من السنين بدون ان تظهر اهمية اقتصادية للآفة ثم فجأة تنتشر الآفة بشكل وبائي قد يهدد المحصول . يجب ان لا تقتصر الدراسة علي مدي إنتشار الآفة فحسب بل يتحتم ايضاً دراسة القيمة الاقتصادية للمحصول الذي تصيبه.

    • تعريف الآفة:

    قد يكون السبب الاساسي في فشل مكافحة آفة ما هو الخطأ في تعريفها لذلك يجب توخي الدقة في تعريفات الآفات قبل البدء في عملية المكافحة.

    • موعد وكيفية إجراء عملية المكافحة:

    يعتمد نجاح مكافحة آفة ما الي حد كبير علي اختيار الموعد والطريقة المناسبتين لإجراء العملية وقد يكون التوفيق في هذا الاختيار اهم بكثير من انتخاب المبيد المناسب والتركيز المستعمل ويمكن تحديد موعد وطريقة اجراء عملية المكافحة بدراسة سلوك وبيئة انتشار الآفة حتي يمكن الوقوف علي أضف نقطة يمكن ان تكافح عندها الآفة.

    المقال القادم سنتحدث عن طرف مكافحة الآفات

    انتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــظـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرونـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...