مقارنه تأثير المبيدات المختلفه على نمو و تكاثر دوده ورق القطن – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / مقارنه تأثير المبيدات المختلفه على نمو و تكاثر دوده ورق القطن

مقارنه تأثير المبيدات المختلفه على نمو و تكاثر دوده ورق القطن

مقال بعنوان

 

“مقارنه تأثير المبيدات المختلفه على نمو و تكاثر دوده ورق القطن”

 

دكتور في الحشرات – قسم علوم الموارد الزراعية والغابات – كلية الهندسة الزراعية والغابات – جامعة قرطبة – أسبانيا – 2006.

– تم السفر الى اسبانيا بالحصول على منحه دراسيه من اسبانيا 2002-2005

للأ ستاذ الدكتور / عادل السيد حاتم

تعتبر دودة ورق القطن من الحشرات التابعة لرتبة حرشفية الأجنحة وهي من الحشرات ذات النشاط الليلي. هذه الحشرة متنوعة الغذاء حيث أنها تتغذى على عوائل كثيرة منها محاصيل الخضر والمحاصيل الحقلية على سبيل المثال القطن، الذرة، الطماطم، البرسيم ويمكن اعتبار أن كل نبات أخضر هو عائل لهذه الحشرة. تسبب هذه الآفة أضرارا كبيرة مما يؤثر على الإنتاج ولذلك هذه الحشرة ذات أهمية اقتصادية كبيرة. تنتشر هذه الحشرة بشكل واسع في بلاد حوض البحر المتوسط خاصة في شمال إفريقيا ومصر وكذلك منتشرة في أسبانيا وخاصة في الجنوب ( الأندلس )  و تشتد الاصابه بهذه الافه داخل الصوب فى مدينه الميريا.

كان هدف الدراسه هو البحث عن بعض الطرق الحديثة و الجديده و الفعالة و الامنه لمكافحة دودة ورق القطن وذلك من خلال دراسة تقييم التأثير السام عند المعامله بتغذية يرقات العمر الثالث لدودة ورق القطن على خمس مبيدات من مجاميع مختلفة سواء كانت مبيدات كيماوية ومبيدات ذات أصل طبيعي ومبيدات حيويه (المبيد الكيماوي كاسكدي (Flufenoxuron) و النيم (Azadirachtin) و الاسبينوساد (Spinosad) و البكتيريا (Bacillus thuringiensis [Cry1Ac]) والفيروس ( virus Granulosis). على الرغم من أن النيم (Azadirachtin). و دراسه التاثيرات التحت مميته على بيولوجى اليرقات و العذراء و الحشره الكامله و ايضا القيام بدراسه التاثيرات الهستولوجيه الناتجه من المعامله بالمبيدات المختبره على كل اجزاء الجهاز التناسلى فى كل من الذكور و الاناث فى طور اليرقه و العذراء و الحشره الكامله.

تم إجراء التجارب معمليا من خلال الاختبارات الحيوية لكل مبيد، وقد تم تحديد كفاءة المبيدات على أساس تقييم الجرعة القاتلة النصفية (LC50s) والوقت القاتل النصفي (sLT50) ليرقات العمر الثالث لدودة ورق القطن. كان الهدف من إجراء هذه الاختبارات هو البحث عن المبيدات ذات التأثيرات تحت القاتلة والتي تم ملاحظتها على تطور الأطوار غير الكاملة والكفاءة التناسلية للأطوار الكاملة الناتجة من اليرقات المعاملة. وأخيرا ومن خلال الفحص المورفولوجي والهستولوجي تم دراسة تأثير الجرعات تحت المميتة على تطور الجهاز التناسلي الذكري والأنثوي وأيضا دراسة تطور وتكوين الحيوانات المنوية للذكور وتكوين البويضات للإناث.

أكثر المبيدات فعالية كان المبيد الكيماوي كاسكدي (Flufenoxuron) يليه النيم (Azadirachtin)، الاسبينوساد (Spinosad)، البكتيريا (Bacillus thuringiensis [Cry1Ac]) والفيروس ( virus Granulosis) على التوالي. على الرغم من أن النيم (Azadirachtin) كانت الجرعة القاتلة النصفية (LC50) له أقل من كل المبيدات الأخرى إلا أن تأثيره القاتل كان بطيء بالمقارنة بباقي المبيدات الأخرى.

المعاملات بالجرعات تحت المميتة المسببة لتغيرات في نمو و تطور الأطوار غير الكاملة والكفاءة التناسلية للحشرات الكاملة باستثناء الفيروس (GV) أظهرت النتائج أن فترة العمر اليرقي قد زادت نتيجة المعاملة بكل المبيدات الباقية بينما كان النيم (Azadirachtin) أكثرهم تأثيرا. أظهرت النتائج أيضا أن فترة طور العذراء قد نقصت بشكل ملحوظ عند المعاملة بالنيم (Azadirachtin). بعض المبيدات أحدثت تأثير على الكفاءة التناسلية محدثة انخفاض في نسبة حيوية البيض والتي تم الحصول عليها عندما يكون كل من الذكور والإناث ناتجين من يرقات معاملة بالبكتيريا (B.t.[Cry1Ac]) أو عندما يكون أحد الجنسين (ذكور أو إناث) ناتجة من يرقات معاملة كما في حالة النيم (Azadirachtin). لم تتأثر خصوبة الإناث و لا حيوية البيض بصوره معنويه بالمعامله بالبكتريا Bacillus thurnigiensis لكن حيويه البيض او نسبه الفقس للبيض قد انخفضت بشكل ملحوظ عن طريق المعامله بمبيد النيم (Azadirachtin).

قد لوحظ أيضا أنه لم تتأثر القدرة على التزاوج بالمعامله بالمبيدات المختلفه بشكل عام و خلال فتره حياه الاناث الناتجه من المعاملات المختلفه و أيضا من المقارنه فان الاناث تزاوجت مرة واحدة طوال فتره حياتها، على الرغم من أن بعضهن قد تزواجنا مرتين.

و عموما فانه لم تؤثر المعامله باربعه من المبيدات المختبره ( بكتريا Bacillus thurnigiensis و الاسبينوساد و كاسكدى والنيم (Azadirachtin) على طول فتره حياه كل من الذكور و الاناث بينما تأثر طول فتره حياه الاناث المعامله بالفيروس المحبب (virus Granulosis) حيث كان هناك فروق معنويه فى طول عمر كل من الذكور و الاناث مقارنه بالكنترول .

الدراسات الهستولوجية:

            الحشرات الكامله الناتجه من يرقات المعامله بالفيروس المحبب و Azadirachtin كان لها أطوال أقصر لبعض أجزاء الأعضاء التناسلية الداخلية ، مثل الغدد البسيطة والغدد الملحقة و aedeagus ومع ذلك ، لم تكن هناك لها اى آثار على مورفولوجيا الغدد التناسلية ، والأوعيه الناقله والحويصلات المنويه.

            أوضحت النتائج ان الذكور قد حدث لها بعض التغيرات المورفولوجية على خصي الذكور ليرقات العمر السادس لدودة ورق القطن المعاملة بالفيروس (VG) أظهرت تشوهات في الخصية وندرة أعداد الحيوانات المنوية             و ايضا في العذراء البالغة من العمر 9 أيام من اليرقات المعالجة بالفيروس المحبب قد تم  ملاحظة أن هناك كمية أقل من خلايا الحيوانات المنوية الأولية والثانوية ،و هذا يوضح سبب انخفاض معدل تكاثر الحيوانات المنوية. بينما المعاملة بالنيم (Azadirachtin) أظهرت قلة سمك جدار الخصية.

            بينما في حالة العذراء تم ملاحظة أول تغير في تطور الحيوانات المنوية كان في العذراء عمر خمسة أيام الناتجة من المعاملة بالنيم (Azadirachtin). و أيضا النتائج اوضحت انه فى الإناث قد تم ملاحظة زيادة عدد البويضات وزيادة في طول فروع المبيض ولكن كل هذه التغييرات لم تؤثر على خصوبة البيض في الإناث الناتجة من يرقات معاملة بالنيم والاسبينوساد.

النتائج المختلفة التي تم الحصول عليها من هذه الرسالة يمكن أن تستخدم في تطوير برنامج المكافحة المتكاملة (IPM ) لدودة ورق القطن على المحاصيل المختلفه سواء كانت محاصيل حقل او خضار او حتى مسطحات خضراء وذلك عن طريق استخدام المبيدات بصورة فعالة و امنه ومتكاملة من خلال اختيار أفضل المبيدات والوقت المناسب للتطبيق و الطريقه المثلى للتطبيق ايضا.

بعض الصور

فيرس  محبب

 Untitled

 12

التركيب الكيماوى للنيم

 13

التركيب الكيماوى للاسبينوساد

 14

التركيب الكيماوى للكاسكدى

 16

صوره لبكتريا (Bacillus thuringiensis [Cry1Ac])

 20

مراحل تطور الحيوانات المنويه فى عذراء عمر 9 ايام

الحيوانات المنويه ( ED)- حزمه الحيوانات المنويه (P) – الخلايا المنوية الأولية ( ECI) – الخلايا المنوية الثانويه ( ECII)

 22 21

مقطع تشريحى (هستولوجى) فى خصيه يرقه عمر سادس لدوده ورق القطن

خليه قميه ( CA) – الخلايا المنوية الأولية ( ECI) – الخلايا المنوية الثانويه ( ECII)

 50

مقطع تشريحى (هستولوجى) فى خصيه حشره كامله عمر ثلاث أيام لدوده ورق القطن

الحيوانات المنويه ( ED)- حزمه الحيوانات المنويه (P)

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...