السلام ختام بقلم ا.د محمد محمود – جريدة المزرعة


الرئيسية / عام / السلام ختام بقلم ا.د محمد محمود

السلام ختام بقلم ا.د محمد محمود

عانى مزارعى الخوخ هذا الموسم تحديدآ العديد من المشاكل التى واجهت المحصول وخاصة مع صنف الفلوريدا برنس كان اهمها عدم توفر احتياجات البرودة فى بداية الموسم ثم الوحدات الحرارية اللازمة لحدوث تزهير جيد وتوريق يلبى احتياجات العقد الجديد مع تذبذب درجات الحرارة ما بين الارتفاع والانخفاض خلال اليوم الواحد والاسبوع الواحد مما زاد من حدة الاجهاد للعقد والاوراق الحديثة وكانت النتيجة التى شكا منها كثير من المزارعين هى صغر أحجام واوزان الثمار .

كانت هذة المشكلة أكثر وضوحآ فى المزارع التى لم تلتزم ببرنامج تسميد متزن بعد جمع المحصول الموسم السابق مع زيادة الامراض الفطرية ( تثقب الاوراق) والإصابات الحشرية (الاكاروسات تحديدا ) بعد جمع المحصول للموسم السابق وإهمال كثير من المزارعين التصدى لها والعلاج.

وبشكل عام يجب على مزارعى الفاكهة التعامل مع هذا السيناريو على انه المتوقع خلال الاعوام المقبلة وهذا ما تؤكده النماذج المتوقعة للمناخ وهنا يكون السؤال ماهى الحلول التى يمكن معها التعامل مع هذه الظروف وكيف يمكن تقليل الضرر الناتج عنها الموسم القادم مع محصول الخوخ ؟؟

ويمكن تلخيص روشتة برنامج التعامل مع محصول الخوخ فى النقاط الاتية :

التعامل ببرنامج جيد للإصابة بمرض تثقب الاوراق والتى تزيد حدتها خلال شهر يولية واغسطس والحفاظ  قدر الامكان على مسطح اخضر جيد خلال هذه الفترة وتقليل تساقط الاوراق نتيجة هذه الاصابات لتأثيره السئ على التخزين للموسم القادم .

الاهتمام خلال الفترة القادمة بعد نهاية جمع المحصول بعملية التقليم الصيفى مع تقليم النواشف وصواريخ قلب الشجرة

االتعامل ببرنامج  حشرى جيد مع الجاسيد تحديدآ وبرنامج بستانى بإزالة الحشائش  وتقليل التسميد الازوتى مع الاهتمام بزيادة التسميد البوتاسى  والاهتمام بعدد 2-3 رشات من العناصر الصغرى ( حديد – زنك – منجنيز) حتى نهاية شهر اغسطس .

ضرورة الاهتمام ببرنامج قوى علاجى او وقائى للنيماتودا واعفان الجذور وهى اهم نقاط الروشتة لتأثيرها والاهم فى حالة النمو الخضرى حتى نهاية الموسم .

حلل عينات اوراق (الورقة الرابعة والخامسة من قاعدة نمو الموسم الحالى) دلوقتى عشان مهم اوى تعرف حالة شجرتك الغذائية ايه عشان تظبط برنامج تسميدك اللى فاضل من الموسم وكمان تقدر توفر تسميد مفيش ليه لازمة حسب مالتقرير هايقول.

عدم التبكير فى دفع الاشجار للدخول للسكون قبل إستيفاء جزء مقبول من احتياجاتها من البرودة اللازمة مع ربط ذلك مع بيانات الارصاد لتغير الرؤية بناءا على ما يستجد من تغيرات فى المناخ .

واخيرآ جميع ما سبق من نقاط هى إطار لبرنامج يجب تعديله طبقا لظروف كل مزرعة وظروف المنطقة المنزرع بها المحصول .

نسأل الله للجميع موسم خير وبركة .

                                                        والسلام ختام …..

ا.د محمد محمود

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاسمدة التي وافقة عليها لجنة المخصبات الزراعية بتاريخ 11/6/2023

المستند-12تنزيل